الإسلاموفوبيا والأكاديميا الفرنسية
Date
2021Metadata
Show full item recordAbstract
يهدف هذا المقال إلى دراسة الجدل الأكاديمي الفرنسي المتعلق بالإسلاموفوبيا؛ فهو يثير سؤالًا عامًا حول استقلالية العلوم الاجتماعية عن مجال الإعلام السياسي، ومدى قدرة الباحثين على اعتمادهم على ذاتهم ومرجعيتهم الأكاديمية، وإبعاد أنفسهم عن الخطاب السائد المعادي للإسلام. اعتمادًا على المنشورات التي أصدرها الأكاديميون الفرنسيون حول الإسلاموفوبيا. يحلل المقال أولًا مساحة الجدل، وتظهر أنها لا تحدث في مجلات العلوم الاجتماعية المركزية ولكن في مجلات هامشية أقل أهمية، أو حتى خارج المجال الأكاديمي. ثم يركز الانتباه على منطق تجنب الروايات الفرنسية (النادرة) حول الإسلاموفوبيا، ذلكم المنطق الذي لا يؤدي إلى نزاع أكاديمي خجول فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى استبعاد مفهوم الإسلاموفوبيا بحشد الحجج المشابهة للخطابات السياسية والإعلامية. يتم أيضًا تحليل الجدل السائر بين الأحكام المبنية على الواقع وبين الأحكام القيمية، مما يفسر سبب اتهام الباحثين العاملين في مجال الإسلاموفوبيا بالافتقار إلى الدقة العلمية والتحيز السياسي الذي لا يعترف به منكرو الإسلاموفوبيا. وأخيرًا، يسلط المقال الضوء على استغلال الإشارة إلى بيير بورديو من قبل منكري الإسلاموفوبيا.
وهكذا، فإن أشكال الجدل الأكاديمي الفرنسي حول الإسلاموفوبيا تشير إلى إنكارها وتأثير وسائل الإعلام في المجال الأكاديمي.
Collections
- 2021 - Volume 3 - Issue 1 [7 items ]
- Research of Ibn Khaldon for Humanities & Social Sciences Center [210 items ]