العلوم الإسلامية والتأصيل المعرفي : قراءة في إشكالية النهضة العلمية ونسقها الفكري
Abstract
تهدف الدراسة إلى تقديم قراءة في إشكالية النهضة العلمية الإسلامية في سياقها الحضاري التاريخي -ابان العصر الذهبي للحضارة الإسلامية- بالمقارنة بسياقها في العصر الحديث، وذلك من خلال وصل أدبيات النهضة العلمية الإسلامية المبكرة بأدبيات التأصيل المعرفي المعاصر؛ بمسمياته المختلفة: إسلامـ(يـة) المعرفة، والتكامل المعرفي، والتحيز في المنهج. وباستخدام منهجية التحليل النقدي، والقراءة في أدبيات تاريخ العلوم الإسلامية في سياقها المجتمعي والحضاري، مع إحالة خاصة إلى تراث الإمام أبو حامد الغزالي وما كتب حوله من مراجعات وإضافات، خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن تنمية المعرفة وتطويرها عملية تستند عادة إلى عدد من الاعتبارات العلمية والموضوعية بالإضافة إلى توفر الطموح العلمي في المجتمع والنبوغ الفكري لدى النخب الفاعلة. كما نبهت الدراسة إلى أن عملية استيعاب التراث العلمي للأمم الأخرى في بنية الفكر الإسلامي تفضي -عادة- إلى توترات معرفية تتسبب فيها محاولة تجاوز المنظورات المتقابلة والمتباينة لصالح التعبير عن رؤية معرفية كلية. ويستفاد من كل ذلك أن فهم عملية التثاقف تلك، بالاستناد إلى وقائع تاريخية حول ظاهرة ازدهار العلوم في الحضارة الإسلامية، يجنب مساعي التأصيل المعرفي المعاصر تبني رؤى غامضة ومواقف مرتبكة إزاء التراث العلمي والحضاري للأمم الأخرى.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/22997Collections
- Creed and Dawa [144 items ]