حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية على تويتر: دراسة في تحليل الشبكات الاجتماعية
Date
2021-05-01Author
ملكاوي, أسماء حسينالرويح, مشاري
عمر, يحيى السيد
Malkawi, Asma H.
Al Ruwailh, Meshari
Omer, Yahya Sayed
...show more authors ...show less authors
Metadata
Show full item recordAbstract
تهدف هذه الدراسة إلى فهم واستكشاف الجوانب المختلفة لحملة مقاطعة المنتجات الفرنسية على تويتر، واستخدمنا برنامج (NodeXL) لتحليل الشبكات الاجتماعية، وبرنامج (MAXQDA) لتحليل مضمون عينة عشوائية من التدوينات ومعرفة موضوعاتها. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها؛ ظهور شبكة تجمع بين الحشود المتراصة والشبكات المجتمعية، دون ظهور استقطاب واضح، وتبين أنها حملة دينية المحتوى، اقتصادية الوسيلة، سياسية الغاية. أما أبرز موضوعاتها فهي: استدعاء التاريخ الاستعماري الفرنسي وجميع محاولات استفزاز المسلمين، واستجماع مكامن القوة لدى المقاطعين وعلى رأسها وحدة الأمة، ومحبة الرسول ﷺ. واستهداف الوعي الجمعي بجعل المقاطعة منهجا للحياة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/23108Collections
- International Affairs [160 items ]
- Research of Ibn Khaldon for Humanities & Social Sciences Center [210 items ]