الخصائص النمائية لمرحلة البلوغ لدى متلازمة داون كما يدركها الوالدان
Abstract
تهدف الدراسة إلى التعرف على الخصائص النمائية لمرحلة البلوغ لدى متلازمة داون بمتطلبات مرحلة المراهقة والبلوغ لدى الأبناء من خلال مراجعة تحليلية للدراسات السابقة في الفترة من 2015-2021، للوقوف على هذه الخصائص، وكيفية إدراك الوالدين والتعامل معها. ومن خلال مراجعة وتحليل تلك الدراسات والأدبيات في هذا المجال، تنوعت عينات الدراسة بين الذكور والإناث من متلازمة داون، الذين تراوحت أعمارهم بين 10-21 سنة، كما طُبقت أدوات دراسة مختلفة؛ حيث تنوعت المقاييس المستخدمة (استبانة، مقياس للمهارات الحياتية من إعداد الباحث، برنامج تدريبي وقياس الفاعلية والفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة)؛ لقياس الخصائص النمائية في مرحلة البلوغ لدى متلازمة داون، كذلك تنوعت أدوات القياس لتحديد مدى إدراك الوالدين لهذه المرحلة. ولقد خلصت نتائج الدراسات والأدبيات إلى أن المراهقين من متلازمة داون بحاجة إلى تقديم التوعية والتوجيه والإرشاد المُسبق من قبل المرشدين المختصين والوالدين لمرحلة البلوغ لديهم، وما يمرون به من تغييرات تؤثر على الجانب النفسي لديهم وسلوكياتهم، واستجابتهم لمختلف المواقف التي يمرون بها، والتي يواجهون معها تحديات كبيرة في ظل تدني قدراتهم الذهنية بما يؤثر على مستوى فهمهم وتعاملهم معها؛ كما أن والديّ المراهق من متلازمة داون بحاجة إلى الإرشاد من قبل الأخصائي الاجتماعي والمختصين بمجال الإرشاد، وذلك للتمكن من فهم الخصائص النمائية التي يمر بها أبناؤهم في هذه المرحلة، وكيفية التعامل معها.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/24480Collections
- Theme 4: Social Sciences and Humanities [35 items ]