مدى تحقق مهارات الوعي الصوتي في مناهج اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى بدولة قطر
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في مدى تحقق مهارات الوعي الصوتي في منهج اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى بدولة قطر، وذلك للتأكد من أن هذا المحتوى يتم تقديمه بشكل كاف وملائم ومنظم من حيث الكم والكيف، كون مهارات الوعي الصوتي مرحلة أساسية يجب انتقائها حتى يتمكن الطفل من خلالها الانتقال إلى مهارات القراءة دون صعوبات. ولتحقيق هدف الدراسة، وظفت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال بناء استمارة تحليل محتوى لقياس مهارات الوعي الصوتي، إذ شملت الاستمارة مهارات الوعي الصوتي الازمة، موزعة على مناهج الصفوف الثلاثة، حسب ما يتفق مع كل مرحلة. وقد خلصت نتائج التحليل إلى تحقق بعض مهارات الوعي الصوتي بشكل جيد، الا أن عددا منها كانت عليه بعض المأخذ من ناحية وزنها النسبي في المنهج أو من ناحية تقديمها أو كليهما معا. وفي ضوء ذلك، انتهت الدارسة بعدة توصيات أهمها، إعادة النظر في توزيع مهارات الوعي الصوتي داخل المناهج المحددة في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، بالإضافة إلى إخضاع طلاب المراحل الأولى لاختبارات قياسية دورية، لتحديد ما إذا كان هناك خلل من الناحية الصوتية يعاني من الطلاب، وما هو مصدر هذا الخلل إن وجد
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/26400Collections
- Educational Sciences [38 items ]