تمثيلات السرديات الكبرى : دراسة في بلاغة الرواية العربية المعاصرة
Abstract
تشكل السرديات الكبرى في حياة البشر موضوعا أثيرا للحكي، وفضاء رحبا للكتابة الروائية. ويتقاطع مفهوم السرديات الكبرى مع مفهوم الأنساق التاريخية"" أو الفكرية أو الدينية أو الاعتقادية التي تصوغ رؤية شاملة للعالم. وسوف أستخدم مصطلح السرديات الكبرى في هذه الدراسة ليشير إلى حكي الأحداث الكبرى التي يتقاطع فيها المتخيل مع التاريخي؛ مثل الحروب الأهلية والاحتلال والهزائم الو طنية والعبودية. وسوف أركز على كيفية تمثيل representation هذه الأحداث الكبرى من زوايا متعددة. وأقصد بالتمثيل تو ظيف علامات لغوية وغير لغوية في صياغة تصور أو إدراك لشيء أو حدث أو شخص أو غير ها على نحو مقصود. ويعد تمثيل الحياة وظيفة مهمة من وظائف الرواية، وفي الحقيقة، فإن هنري جيمس يرى أن «السبب الو حيد لو جود الرواية هو أنها تحاول تمثيل الحياة!!)
يعالج البحث، على وجه التحديد التضفير المعقّد بين السرديات الصغرى (سرديات الحياة اليومية) والسرديات الكبرى (خاصة السرديات الوطنية والتاريخية)، وارتباط ذلك بإنتاج تمثيلات متنوعة للواقع والتاريخ. ويحاول أن يجيب عن سؤالين بحثيين رئيسين هما:
1. ما أشكال العلاقة بين السرديات الكبرى والصغرى في المتن الروائي المدروس؟
2. ما أثر التقنيات البلاغية والسردية في المعالجة الروائية للسرديات الكبرى، وبخاصة سرديات الحروب؟
يوظف البحث عُدّة منهجية متنوعة للإجابة عن هذين السؤالين، تُستمدُ بالأساس من حقول التحليل البلاغي والسرديات وتحليل الخطاب. ويدرس تحديدًا أربعة أنواع من تمثيل السرديات الكبرى، هي:
1) تمثيلات الحرب الأهلية: بلاغة الكذب في رواية "مدائن الالتهاب".
2) تمثيلات الهزائم الوطنية: جدلية التاريخ والأسطورة في رواية "رجل من زمن منعكس".
3) تمثيلات الاحتلال العسكري: الذاكرة بوصفها مقاومةً في رواية "دوامة الرحيل".
4) تمثيلات التمييز: عقدة اللون وسرديات ما بعد العبودية في رواية "جارية".
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/33091Collections
- Arabic Language [129 items ]