أثر المعامل الافتراضية على توجهات طالبات الصف السابع في مادة العلوم نحو STEM في دولة قطر
Abstract
يهدف البحث إلى دراسة أثر المعامل الافتراضية في التدريس في صفوف العلوم على توجهات الطلبة نحو STEM. حيث يقيس أثر المعمل الافتراضي على عدة محاور، وهي: هوية الطلبة العلمية، ومهارات التعلم في الواحد والعشرين لدى الطلبة وآخرها توجهات الطلبة المستقبلية لوظائفهم، وتحصيلهم الأكاديمي. تكوّن مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة الإعدادية، وتم اختيار العينة من مدرسة حكومية للبنات بالطريقة القصدية في مدينة الوكرة في دولة قطر.
وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على أفراد عينة الدراسة، حيث تم اختيار شعبتين من طالبات الصف السابع لتمثلا العينة التجريبية والضابطة بالأسلوب العشوائي. وقد بلغ عدد أفراد العينة (68) طالبة قسموا بشكل متكافئ على المجموعتين، الأولى: المجموعة التجريبية وقد استعانت بالمعمل الاقتراضي في التدريس وعددها (34) طالبة، والثانية: المجموعة الضابطة واستخدمت المشاهد التعليمية المصورة للتجارب العلمية في التدريس وبلغ عددها (34) طالبة. لتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة مقياس يقيس التغييرات في ثقة الطلاب وفعاليتهم في مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، ومهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين والاهتمام بها مستعينة بمقياس WEIBE .(2015). بالإضافة إلى إعدادها للاختبار التحصيلي لوحدة الكثافة والضغط لقياس مدى تحسنهم بعد دمج المعمل الاقتراضي في تدريس
الوحدة. كما تأكدت الباحثة من صدق وثبات الأدوات بعد إنشائها من خلال عرضها على محكمين
في المجال التربوي وتعديلها بناء على التغذية الراجعة من قبلهم، ثم التأكد منها من خلال تجريبها
على عينة استطلاعية يبلغ عددها (16) طالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن حجم أثر دمج المعامل الافتراضية في حصص العلوم على توجهات طالبات الصف السابع نحو STEM وعلى الهوية العلمية للطالبات وميولهم لمادة العلوم وتطور مهارات القرن الحادي والعشرين متوسط بينما حجم أثر تطور اهتمام طالبات الصف السابع الأساسي في دولة قطر نحو الوظائف المتعلقة ب STEM قليل إلى حد ما. ويستنتج من هذه الدراسة أن دمج المعامل الافتراضية في تدريس العلوم له أثر إيجابي على كل من توجهات طلبة الصف السابع الأساسي في قطر نحو (STEM) هويتهم العلمية، ومهارات القرن الواحد والعشرين، إلا أنهن بحاجة إلى زيادة الوعي في محاور (STEM) في التعليم، والحصول على التدريب الملائم
لاستخدام المعامل الافتراضية بكفاءة.
وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمنهج (STEM) من قبل صناع القرار في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر في المدارس الحكومية. بالإضافة إلى تغيير زمن الحصة الدراسية لتتناسب مع مضمون وأنشطة منهج .(STEM). كما يجب عقد ورش تدريبية خاصة بالتطوير المهني للمعلمات حتى تزيد من كفاءتهن في تطبيق منهج (STEM) ودمج المعامل الافتراضية في التدريس كما أوصت الدراسة بإنشاء معامل افتراضية بناءً على معايير منهج مادة العلوم حتى يسهل على المعلم استخدام معامل افتراضية تفيد الطالب وتثري المادة
الدراسية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/41083Collections
- Educational Sciences [38 items ]