الجوائز التشجيعية في المصارف الإسلامية وأثرها على الشباب القطري في الادخار والتمويل دراسة فقهية مقاصدية
Abstract
هدفت الرسالة إلى بيان أحكام المستجدات الفقهية في مسألة الجوائز التشجيعية في المصارف الإسلامية واختلاف المتأخرين فيها؛ وبيان آثارها على المجتمع من منظور مقاصدي: مقصدَي الدين والمال، ومن خلال الاستبانة توصَّلتُ إلى خلاصة ما يعتقده العامّة تجاه معاملات المصارف الإسلامية، ومدى تأثرهم بالإعلانات الترويجية للجوائز التشجيعية التي تطرحها المصارف الإسلامية على حسابات التوفير والعروض التمويلية. تكوَّنت الدراسة من: مقدمة وأربعةِ فصول، في الفصل الأول التعريف بمقصد الدين والمال والجوائز التشجيعية في المصارف الإسلامية، وناقش الفصل الثاني حكم الجوائز التشجيعية على حسابات التوفير وعروض التمويل، مع عرض الأدلة، وبيان الأثر المترتب على الاختلاف والترجيح، وتناول الفصل الثالث أثر مقصدَي الدين والمال على الجوائز التشجيعية في حسابات التوفير وعروض التمويل، وخُتمت الدراسة بالفصل الرابع، وفيه بيان أثر الإعلانات الترويجية للجوائز التشجيعية؛ إسقاطًا على عروض وإعلانات مصرف قطر الإسلامي، وكذلك تحليل مدى تأثر الشباب القطري بالإعلانات الترويجية للجوائز التشجيعية وتقييمه. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الجوائز التشجيعية على حسابات التوفير والعروض التمويلية في المصارف الإسلامية تشجِّع الشباب القطري على الادخار والحصول على التمويل، مما يمنحه فرصة الخوض غمار الاستثمار في مجالات اقتصادية متنوعة. بناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة التوصيات التي تؤكد على دور المؤسسات المالية في تشجيع الشباب على الادخار أو التمويل الاستثماري مما يبرز المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية التي تقع على عاتق المؤسسات المالية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/41263Collections
- الفقه وأصوله [69 items ]