عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالشامي, عبدالرحمن محمد سعيد
تاريخ الإتاحة2024-03-17T05:29:10Z
تاريخ النشر2024
اسم المنشورالمجلة العربية للإعلام و الاتصال
الاقتباسالشامي، عبدالرحمن محمد سعيد : مستقبل تدريس علوم الإعلام والاتصال في ضوء المستجدات التكنولوجية والمجتمعية "رؤية استشرافية في ضوء إطار جامعة قطر للتميز في التعليم" ، ص 11 - 46
الرقم المعياري الدولي للكتاب1658-3620
معرّف المصادر الموحدhttps://samc.ksu.edu.sa/ar/node/2866
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/53092
الملخصفي ضوء التحديات التي تفرضها التطورات التكنولوجية المتلاحقة على أطراف العملية التعليمية: المعلم، والمتعلم، وبيئة التعلم، وبخاصة في ظل التغيرات التي جلبتها جائحة كورونا (كوفيد-19) على هذا الصعيد، تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة واقع العملية التعليمية لعلوم الإعلام والاتصال في ضوء هذه المستجدات مجتمعية. وتعتمد الدراسة في إطارها النظري على نظرية التناسق البنائي Constructive Alignment والتي تذهب إلى أن المتعلمين يقومون ببناء المعرفة من خلال أنشطتهم الخاصة، وأنهم يفسرون المفاهيم والمبادئ في "المخططات الذهنية" التي سبق لهم تطويرها بالفعل . كما تستند الدراسة إلى (استراتيجية جامعة قطر 2018-2023) في شقها الخاص بإطار التميز في التعليم، والذي يتكون من ستة محاور، وهي التعليم: المتمركز حول المتعلم، والمُعزّز بالرقمنة، والمعتمد على التطبيق العملي، والمُستند إلى البحث العلمي، والقائم على منظومة الكفاءات، والداعم للريادة. وتحاول تقديم رؤية مستقبلية لاستراتيجيات تدريس علوم الإعلام والاتصال في ضوء تجربة جامعة قطر قبل وأثناء جائحة كورونا، اعتمادا على الدروس المستفادة من هذه الجائحة، وانطلاقا من أن عملية التعليم والتعلم بعد هذه الجائحة، لا ينبغي أن تكون كما كانت قبلها.
اللغةar
الناشرالجمعية السعودية للإعلام و الاتصال
الموضوعإطار التميز في التعليم
جامعة قطر
نظرية التناسق البنائي
الإعلام والاتصال
استراتيجيات التدريس
العنوانمستقبل تدريس علوم الإعلام والاتصال في ضوء المستجدات التكنولوجية والمجتمعية "رؤية استشرافية في ضوء إطار جامعة قطر للتميز في التعليم".
النوعArticle
الصفحات11-46
رقم المجلد37
dc.accessType Full Text


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة