مستقبل تدريس علوم الإعلام والاتصال في ضوء المستجدات التكنولوجية والمجتمعية "رؤية استشرافية في ضوء إطار جامعة قطر للتميز في التعليم".
المؤلف | الشامي, عبدالرحمن محمد سعيد |
تاريخ الإتاحة | 2024-03-17T05:29:10Z |
تاريخ النشر | 2024 |
اسم المنشور | المجلة العربية للإعلام و الاتصال |
الاقتباس | الشامي، عبدالرحمن محمد سعيد : مستقبل تدريس علوم الإعلام والاتصال في ضوء المستجدات التكنولوجية والمجتمعية "رؤية استشرافية في ضوء إطار جامعة قطر للتميز في التعليم" ، ص 11 - 46 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 1658-3620 |
الملخص | في ضوء التحديات التي تفرضها التطورات التكنولوجية المتلاحقة على أطراف العملية التعليمية: المعلم، والمتعلم، وبيئة التعلم، وبخاصة في ظل التغيرات التي جلبتها جائحة كورونا (كوفيد-19) على هذا الصعيد، تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة واقع العملية التعليمية لعلوم الإعلام والاتصال في ضوء هذه المستجدات مجتمعية. وتعتمد الدراسة في إطارها النظري على نظرية التناسق البنائي Constructive Alignment والتي تذهب إلى أن المتعلمين يقومون ببناء المعرفة من خلال أنشطتهم الخاصة، وأنهم يفسرون المفاهيم والمبادئ في "المخططات الذهنية" التي سبق لهم تطويرها بالفعل . كما تستند الدراسة إلى (استراتيجية جامعة قطر 2018-2023) في شقها الخاص بإطار التميز في التعليم، والذي يتكون من ستة محاور، وهي التعليم: المتمركز حول المتعلم، والمُعزّز بالرقمنة، والمعتمد على التطبيق العملي، والمُستند إلى البحث العلمي، والقائم على منظومة الكفاءات، والداعم للريادة. وتحاول تقديم رؤية مستقبلية لاستراتيجيات تدريس علوم الإعلام والاتصال في ضوء تجربة جامعة قطر قبل وأثناء جائحة كورونا، اعتمادا على الدروس المستفادة من هذه الجائحة، وانطلاقا من أن عملية التعليم والتعلم بعد هذه الجائحة، لا ينبغي أن تكون كما كانت قبلها. |
اللغة | ar |
الناشر | الجمعية السعودية للإعلام و الاتصال |
الموضوع | إطار التميز في التعليم جامعة قطر نظرية التناسق البنائي الإعلام والاتصال استراتيجيات التدريس |
النوع | Article |
الصفحات | 11-46 |
رقم المجلد | 37 |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
الإعلام وعلم المعلومات [75 items ]