تحليل أنشطة التقويم في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية بدولة قطر في ضوء تصنيف بلوم المحدث
Date
2024-06Metadata
Show full item recordAbstract
الأهداف: هدفت الدراسة الى تحليل مدى توافر مستويات تصنيف بلوم المحدث في أسئلة أنشطة
التقويم المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية الجغرافيا، التاريخ، المواطنة)
للعام الأكاديمي 2022 2023
المنهجية أجريت الدراسة وفق المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق أهداف الدراسة
تم استخدام الكلمة والجملة كوحدة تحليل. وقام الباحث بالتحقق من دلالات الصدق والثبات. النتائج وأظهرت النتائج بأن عدد أسئلة التقويم المستويات بلوم في كتب الدراسات الاجتماعية الثلاثة (الجغرافيا، التاريخ المواطنة في الفصلين الدراسيين مجتمعين 2016 سؤالا، وجاءت النتائج كالاتي: التذكر بنسبة 37%، الفهم بنسبة 29 التطبيق بنسبة 6%، التحليل 8%.
التقويم 10% والابداع 11%.
الخلاصة وجدت الدراسة بأن الكتب كانت تحتوي على نسبة قليلة من مستوبي التطبيق والتحليل وأن أغلب الأسئلة كانت في مستوى التذكر والفهم، أما فيما يتعلق بالمجالات ففي مجال الجغرافيا والتاريخ والمواطنة كان التذكر والفهم أعلى مستويين بينما حصل كل من التطبيق والتحليل على أقل نصيب من عدد الأسئلة، وأكدت الدراسة أهمية تحسين التوازن بين نسب أنشطة التقويم في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية بدولة قطر في ضوء تصنيف بلوم المحدث، وتحديدا
رفع نسبة كل من التطبيق والتحليل ثم التقويم.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/56309Collections
- Educational Sciences [38 items ]