Show simple item record

Advisorحللي, عبد الرحمن
Authorالعتيبي, أماني عبد اللطيف حلمي
Available date2024-07-04T05:22:13Z
Publication Date2024-06
URIhttp://hdl.handle.net/10576/56368
Abstractهذه الرسالة تعنى بدراسة أصل حمل النظير على النظير في التفسير"، وذلك بإبراز مدى عناية العلامة عبد الحميد الفراهي به على مستوى التنظير والتطبيق، ومقارنة ذلك بعناية المفسرين بهذا الأصل. والسؤال المركزي الذي تحاول الدراسة الإجابة عليه هو ما دلالة أصل: "حمل النظير على النظير في التفسير" عند الفراهي، وما هي منهجيته في إعماله، وما أثر ذلك في استنباط المعاني وضبطها وحل ما أشكل تأويله منها، ومقارنة ذلك بمدى عناية المفسرين بهذا الأصل تنظيرا وتطبيقا. اقتضت طبيعة الدراسة الاعتماد على المنهج الاستقرائي في تتبع أصول الفراهي وتطبيقاته المتعلقة بأصل حمل النظير على النظير، وهذا اقتضى إعمال المنهج التحليلي المقارن في دراسة التطبيقات المختارة لإدراك الأصول التي اعتمدها في حمل الآية على نظيرها، ومقارنة ذلك مع أقوال غيره من المفسرين، وقد تضمنت الرسالة بين التمهيد والخاتمة فصلين الأول منهما اعتنى بالتتبع التاريخي لاهتمام المفسرين بهذا الأصل والثاني استعرض عناية الفراهي بهذا الأصل على مستوى التنظير والتطبيق. خلصت الدراسة إلى أن عناية المفسرين بهذا الأصل ممتدة من تفسير الصحابة عليهم الرضوان ومن تبعهم من المفسرين المتقدمين والمتأخرين وذلك بصور متعددة من التطبيقات غير أنهم لم يعتنوا بالتنظير له، ولذلك برزت أهمية توظيف الفراهي لهذا الأصل بكونه رائدا في التنظير الحمل النظير على النظير بأصول راعى فيها السياقات، وضبط فيها التنظير بين الآيات بصور متعددة من التشابه مما جعل مفهوم حمل النظير على النظير شاملا لأنواع من تفسير القرآن بالقرآن، وهذا ينطبق على ما صرح به من مركزية هذا الأصل وأنه جماع فهم القرآن بنفسه.
Languagear
Subjectأصل حمل النظير على النظير في التفسير
عبد الحميد الفراهي
التنظير
التطبيق
تفسير القرآن
Titleأصل "حمل النظير على النظير في التفسير" بين الفراهي والمفسرين دراسة نظرية تطبيقية
Alternative TitleThe Origin of "Similar Interpretation of Parallels" between al-Farāhī and other commentators - An applied theoretical study.
TypeMaster Thesis
Alternative AbstractThis dissertation investigates the principle of "Similar Interpretation of Parallels in Tafsir" (Aṣl ḥaml al-Naẓīr ʻalá al-Naẓīr fī al-tafsīr), focusing on the theoretical and applied contributions of al-ʻAllāmah ʻAbd al-Ḥamīd al-Farāhī. It compares his work with that of other commentators (Mufasirun). The research employs an inductive approach to examine al-Farāhī s rules and applications of this principle. This is complemented by a comparative analytical method to analyze selected application models and compare them with the interpretations of other scholars. The findings reveal that while most commentators have focused on practical applications, al-Farāhī has made significant theoretical advancements. He emphasized the importance of context and analogy between verses, recognizing various forms of similarity. This approach integrates multiple types of Tafsīr al-Qurʼān bi-al-Qurʼān, reinforcing the centrality of this principle in understanding the Qurʼān by itself.
Departmentالعقيدة والأديان وحوار الحضارات


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record