ما الغاية من وجود المدارس؟*
المؤلف | سعيد, عبد المجيد |
تاريخ الإتاحة | 2025-03-13T07:17:21Z |
تاريخ النشر | 2024-12-25 |
اسم المنشور | مجلة تجسير لدراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية البينية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/tis.2024.0191 |
الاقتباس | يونغ، مايكل. "ما الغاية من وجود المدارس؟"، ترجمة عبد المجيد سعيد، مجلة تجسير لدراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية البينية، المجلد السادس، العدد 2 (2024)، 191-204. |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2664-7869 |
الملخص | تتناول هذه المقالة سؤال: "ما الغاية من وجود المدارس؟" وتُحاج عن أن كل جيل ملزم بالإجابة عنه بنفسه؛ وتُبيِّن أن للمدارس في المجتمعات الحديثة مهمةً متميزةً، وهي تمكين النشء من المفاهيم التي تجعلهم قادرين على تجاوز حدود تجربتهم بطرق ربما لا تكون متاحة لهم في أسرهم ومجتمعاتهم؛ وتقدم أيضًا منظورًا بديلًا للسياسات التعليمية التي ترى المدارس، في المقام الأول، أدوات للسياسات الاقتصادية؛ كما أنها تُشكك في متن كثير من العلوم الاجتماعية التي تحصر دور المدارس في إعادة الإنتاج الثقافي والاجتماعي. |
اللغة | ar |
الناشر | دار نشر جامعة قطر |
الموضوع | المدارس التربية المنهاج المعرفة |
العنوان البديل | What are schools for? |
النوع | Article |
الصفحات | 191-204 |
رقم العدد | 2 |
رقم المجلد | 6 |
الملخص البديل | This paper addresses the question "what are schools for? " and argues that each generation has to answer this question for itself. It makes the case that schools have a distinct role in modern societies to provide access to concepts which enable young people to move beyond their experience in ways that would not be open to them in their families and communities. It presents an alternative perspective to educational policies which see schools primarily as instruments of economic policy and challenges much social science which focuses exclusively on the role of schools in cultural and social reproduction. |
ESSN | 2664-7877 |
المؤلف | Said, Abdelmajid |
الموضوع | Schools Education Curriculum Knowledge |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2024 - Volume 6 - Issue 2 [15 items ]