ماذا يجني الإعلام من تغطية الأعمال الإرهابية؟
Abstract
في مقال سابق تكلمنا عن ماذا يجني الإرهابيون من تغطية الإعلام لأنشطتهم وجرائمهم. وفي هذا المقال نلقي الضوء على ما تناله وسائل الإعلام من تغطيتها للأعمال الإرهابية. تقوم المؤسسات الإعلامية بتغطية الأعمال الإرهابية إيمانا منها بمبدأ حق الجمهور في المعرفة وتحقيق أهداف تدخل في صميم الصناعة الإعلامية التي تقوم على تحقيق الغايات السياسية والأيديولوجية ومبدأ المنافسة والربح. ومن أهم هذه الأهداف تحقيق السمعة والأرباح والانفراد بالتفوق والتميز، زيادة المبيعات أو عدد المشاهدين وبذلك زيادة الإعلانات وارتفاع أسعار الإعلانات، تقديم واجب وخدمة للجمهور وضمان الحق في المعرفة (The right to know)، السرعة والمنافسة. فالإرهابيون هم الإعلام، هم الإثارة والغرابة والعنف والجرائم كانت دائما من القيم الإخبارية المحبذة لوسائل الإعلام. من جهة أخرى يفضل الجمهور أخبار العنف والجرائم والإثارة. فالإثارة تقضي على الروتين والملل عند الجمهور والبديل العنف والجريمة والجنس. كما يتعاطف الجمهور مع الإرهابيين للانتقام من السلطة. من جهة أخرى تلائم الأعمال الإرهابية وتنسجم مع خصوصية التلفزيون التي تتمثل في الحركة والإثارة والتشويق.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/6571Collections
- Newspaper & News Bulletin [654 items ]