عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفإبراهيم, علاء عبد المنعم
تاريخ الإتاحة2025-09-04T07:01:09Z
تاريخ النشر2025-06
اسم المنشورالعمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
الرقم المعياري الدولي للكتاب2572-0058
معرّف المصادر الموحدhttps://asjp.cerist.dz/en/article/269759
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/67031
الملخصتتأسَّسُ الفرضيةُ الرئيسةُ للدراسة على أن إدراك الصورة الحقيقية للشرق في مدونات الاستشراق الفني لا يمكن أن يتحقَّق سوى بإدراك حالة التفاعل الحيوي على مستويي الإنتاج والاستقبال بين عمليتي التَشَكُّل بوصفها مُمارسةً إنتاجية، والتمثُّل بوصفها موجِّهًا ثقافيًا ذا منزع سلطوي؛ فإذا كان التشفيرُ الإبداعي للمُمارسة الإنتاجية قد شكّل النص المرئي تحت وطأة ضغوطات النسق الثقافي المهيمن الذي يظل متواريًا خلف تلك التشكُّلات، فإن الكشف عن ماهية هذا النسق على مستوى القراءة النقدية لن يتم سوى بالمُقاربة التحليلية المُفكِّكة لتلك التشكلات الجزئية. في ضوء هذا التصور لحدود العلاقة بين المتن الفني الاستشراقي ومشمولاته، والوظيفة النسقية الثقافية لهذه المتن، ستنصرف همة هذه الدراسة إلى ملاحقة مظاهر التمثيل الفني للأنساق الثقافية – وخاصة المضمرة منها- المُنغرِسة في بنية عدد من لوحات المستشرقين عن الشرق العربي، وما تحتويه من مظاهر تشكيلية وتفاصيل جمالية -تُعادِل ما يُطلِق عليه الغذَّامي الجملة الثقافية- مع التسليم مُجددًا بوجود جملة من الدلالات التي لا تلغيها الدلالة النسقية "فهذه الدلالات وما يتلبّسها من قيم جمالية تؤدي أدوارًا خطيرة من حيث هي أقنعة تختبئ من تحتها الأنساق وتتوسّل بها لعمل عملها الترويضي الذي ينتظر من هذا النقد أن يكشفه" بما يحولها إلى نصوص مرئية مُخاتِلة تتماهى مع مبادئ المراوغة والمواربة وتأجيل المَغْزى، وما ينسلّ عنه من تفريعات كالإرجاء والتناقض ولا نهائية الدلالة
اللغةar
الناشرجامعة المسيلة
الموضوعالاستشراق
النقد الثقافي
التمثُّل
نسق ثقافي
العنوانتحليل الخطاب الفني للاستشراق : تَشَكُّلات الصُّورة وتَمثُّلات النَّسَق
العنوان البديلAnalysis of the Artistic Discourse of Orientalism : Formations of the Image and Representations of the System
النوعArticle
الصفحات374-403
رقم العدد2
رقم المجلد9
الملخص البديلThe central hypothesis of this study is based on the notion that understanding the true image of the East in artistic Orientalist discourse can only be achieved by recognizing the dynamic interaction at the levels of production and reception between formation as a productive practice and representation as a cultural directive with an authoritative inclination. If the creative encoding of the productive practice has shaped the visual text under the pressures of the dominant cultural system—one that remains concealed behind these formations—then uncovering the essence of this system at the level of critical reading can only be achieved through a deconstructive analytical approach to these partial formations. In light of this perspective on the relationship between the Orientalist artistic corpus, its contents, and its systemic cultural function, this study will focus on tracing the manifestations of artistic representation of cultural systems—particularly the implicit ones—embedded in the structure of several Orientalist paintings depicting the Arab East. These paintings contain formal elements and aesthetic details that parallel what Al-Ghadhami refers to as the cultural sentence. At the same time, the study acknowledges the presence of a range of meanings that are not negated by systemic meaning. These meanings, along with their aesthetic values, play critical roles as masks behind which systems hide, using them as a means of carrying out their disciplinary function—one that critical analysis is expected to expose. This transforms them into elusive visual texts that align with the principles of evasion, ambiguity, and the deferral of meaning, generating derivatives such as postponement, contradiction, and the infinite nature of signification.
ESSN2676-1696
الموضوعOrientalism
Cultural Criticism
Representation
Cultural System
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة