عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفعمر, نهايه خالد
المؤلفالعوضي, إيناس محمود حسن
المؤلفمحمد, أسامة عبد اللطيف إبراهيم
تاريخ الإتاحة2025-09-08T09:59:48Z
تاريخ النشر2024
اسم المنشورمجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.33193/JALHSS.104.2024.1083
الاقتباسنهايه خالد عمر, إيناس محمود حسن العوضي, & د. أسامة عبد اللطيف إبراهيم محمد. (2024). واقع استخدامات بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات التعليمية في الوطن العربي: (دراسة منهجية). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (104), 235-257. https://doi.org/10.33193/JALHSS.104.2024.1083
الرقم المعياري الدولي للكتاب2616-3810
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/67149
الملخصهدفت هذه الدراسة الى تحليل واقع استخدامات بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات التعليمية في الوطن العربي وأثرها على تطوير وتحسين الأداء في المؤسسات التعليمية في الدول العربية في الفترة الزمنية ما بين 2013 الى 2023، حيث قدمت الدراسة توضيح لمفهوم بطاقة الاداء المتوازن ودراسة تحليلية وصفية بطريقة منهجية لعدد من الدراسات السابقة من اربع قواعد للبيانات هي ( المنظومة، المنهل، المعرفة، شمعة)، حيث تم تجميع عدد كبير من الدراسات التي درست المواضيع ( بطاقة الاداء المتوازن و التعليم أو الجامعات او المؤسسات التعليمية او المدارس) وتم فلترة هذه الأبحاث لتتوافق مع محددات البحث لتبلغ في النهاية 60 دراسة، وتم اجراء تحليل وصفي دقيق لعينة الدراسة ( 60 بحثا) باستخدام برنامج الاكسل، وتمت القراءة الوصفية لهذه الدراسات للإجابة على أسئلة البحث والحصول على معلومات حول بطاقة الأداء المتوازن حيث اتضح وجود عدد من الدراسات المتنوعة في منهجيتها وسنوات نشرها وبلدانها، حيث وجدت أبحاث لعشر دول عربية ولم نجد أي بحث في الدول ( قطر، الامارات، سوريا، لبنان، عمان، تونس، البحرين، المغرب)، واوضحت الدراسات تنوع استخدام بطاقات الاداء فمنها ما استخدم في التخطيط الاستراتيجي ومنها في تحسين وتطوير الأداء وفي تقييم مدراء المدارس وتقييم المؤسسات التعليمية، واوصت الدراسة بضرورة نشر الوعي وتمكين الموظفين من استخدامات البطاقة واجراء المزيد من البحوث عليها في الميدان التعليمي بهدف تحسين التعليم. (205)
اللغةar
الناشركلية الامارات للعلوم التربوية والنفسية
الموضوعبطاقة الأداء المتوازن
المراجعة المنهجية
التخطيط الاستراتيجي
تقييم الأداء
العنوانواقع استخدامات بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات التعليمية في الوطن العربي: دراسة منهجية
العنوان البديلThe Reality of the uses of the Balanced Scorecard in Educational Institutions in the Arab World: A systematic study
النوعArticle
الصفحات235-257
رقم المجلد104
الملخص البديلThis study analyses the usage of the balanced scorecard in educational institutions in the Arab world and its impact on the development and improvement of performance in educational institutions in the Arab countries in the period between 2013 to 2023. The study provided an explanation of the concept of the balanced scorecard and a descriptive analytical study in a systematic way for a number of previous studies from four Arab databases (Almanthomah, Manhal, Almaerfa, Shama). These databases offer large number of studies that cover the studied topics (Balanced scorecard, education, universities, educational institutions or schools). We have filtered these studies to comply with the limitation of the research to finally reach 60 studies. Accurate descriptive analysis of the study sample (60 research) was conducted using Excel program. The descriptive reading of these studies was done to answer research questions and obtain information about the balanced scorecard, as it became clear that there are a number of diverse studies in their methodology, years of publication and countries. Results show that research was found only in ten Arab countries and we did not find any Research in the following countries (Qatar, UAE, Syria, Lebanon, Oman, Tunisia, Bahrain, Morocco). Results showed the diversity of the use of balanced scorecards as some of which were used in strategic planning, including in improving and developing performance, evaluating school principals and evaluating educational institutions. The study recommended the need to spread awareness and enable employees to use the balance scorecards and conduct more research on it in the educational field in order to improve educational services.
ESSN2414-3383
المؤلفOmar, Nehaya Khaled
المؤلفAlawadhi, Inas Mahmood Hassan
المؤلفMahd, Osama Abdel Latif Ebraheem
الموضوعBalanced scorecard
systematic review
strategic planning
performance appraisal
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة