عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالخطاف, حسن
تاريخ الإتاحة2025-10-02T08:43:34Z
تاريخ النشر2024
اسم المنشورالفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا)
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.35632/citj.v30i108.7331
الاقتباسالخطاف ح. (2024). مقولة "إثبات ما أثبته اللَّه لنفسه": دراسة استقرائية نقدية في تاريخية التشكُّل في القرون الثلاثة الأولى. الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا), 30(108), 42–11. https://doi.org/10.35632/citj.v30i108.7331
الرقم المعياري الدولي للكتاب2707-515X
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/67661
الملخصبنى الـمُتأخِّرون، ولا سيّما ابن تيمية (ت: 728ﻫ)، ومَنْ سار على نهجه، فهمهم للصفات الإلهية الخبرية على مقولة "إثبات ‌ما ‌أثبته ‌اللَّه لنفسه"، حتّى غدت بمنـزلة النص الـمُحكَم، وصارت فاصلاً بين السُّني والبِدْعي. وانطلاقاً ممّا سبق، جاءت إشكالية الدراسة بسؤال رئيس، هو: كيف تأسَّست هذه المقولة وتطوَّرت؟ وستحاول الدراسة الإجابة عن السؤال المطروح بعد الخوض في تفاصيل المقولة المذكورة آنفاً. وتحقيقاً لذلك؛ جاءت الدراسة في أربعة مباحث، لكل مبحث منها مطلبان. وتتمثَّل أهمية الدراسة في البحث عن جذور هذه المقولة، واكتمالها، وكيف تحوَّلت إلى قانون يُفرَز الناس وِفقها؟ وممّا يزيد من أهمية الدراسة أنَّها تبحث في القرون الثلاثة الأولى عن تاريخ المقولة وتدرُّجها، ومدى استحقاقها هذه المنـزلة. وأبرز ما توصَّلت إليه الدراسة هو أنَّ عصر الصحابة لم يشهد حضوراً لهذه المقولة، وأنَّ البذور الأولى كانت على يد وهب بن مُنبِّه (ت: 111ﻫ)، واكتملت على يد الدارمي (ت: 280ﻫ)، وأنَّ نشوءها ترافق مع نـزعة التشبيه لله، وأنَّها جاءت رَدَّ فعل على نـزعة التنـزيه الـمُبالَغ فيها على يد القدرية والمعتزلة. وقد أوصت الدراسة بالبحث في هذه المقولة عند ابن تيمية. وأكّدت الدراسة ضرورة الابتعاد عن كل ما يُفرِّق وحدة المسلمين؛ فالوحدة مقصد شرعي، لا سيَّما في وقتنا الـمُعاصِر الذي أصبحت فيه الوحدة ضرورة دينية وأخلاقية واجتماعية.
اللغةar
الناشرالمعهد العالمي للفكر الإسلامي (IIIT)
الموضوعالسَّلف
الصفات
التَّشبيه
الصفات الإلهية
الآيات الـمُتشابِهة
القدرية
المعتزلة
وهب بن مُنبِّه
ابن تيمية
العنوانمقولة "إثبات ما أثبته اللَّه لنفسه": دراسة استقرائية نقدية في تاريخية التشكُّل في القرون الثلاثة الأولى
العنوان البديل“Affirming What God has Affirmed of Himself”: A Critical Examination of the Formation of This Saying in the First Three Hijri Centuries
النوعArticle
الصفحات11-42
رقم العدد108
رقم المجلد30
الملخص البديلMuslim scholars such as Ibn Taymiyyah (d. 728 AH/1328 CE) and his followers based their understanding of the divine attributes on the saying, “Affirming what God has affirmed of Himself,” which took on the status of an authoritative text. Indeed, it became a criterion for distinguishing between the orthodox and the innovator. Based on the foregoing, the study examines how this saying was established and how it developed. The study examines the details of the aforementioned statement within the context of four sections, each of which is divided into two subsections. The importance of the study lies in its search for the roots and evolution of this saying, and how it was transformed into a law on the basis of which people are classified into different categories. Through an examination of the first three centuries of the history of this saying, the study explores the extent to which it deserves the status it has come to enjoy. The most prominent finding of the study is that this saying was not known in the era of the Companions; its origin is traceable to Wahb ibn Munabbih (d. 111 AH/730 CE), and its development to al-Dārimī (d. 280 AH/894 CE). Its emergence coincided with a growing tendency to engage in anthropomorphism, as it was a response to the exaggerated emphasis on divine transcendence among the Qadarites (Qadariyyah) and Muʿtazilites (Muʿtazilah). The study recommends further research into this statement as it was understood and applied by Ibn Taymiyyah. Moreover, it emphasizes the importance of avoiding anything that divides Muslims, as unity is one of the sublime aims of Islamic law, especially in our day and age, in which unity has become a religious, moral, and social necessity.
ESSN2707-5168
المؤلفal-Khattaf, Hassan
الموضوعAl-Salaf (the early Muslim predecessors)
divine attributes
anthropomorphism
Ibn Taymiyyah
Wahb ibn Munabbih
Qadarite
Qadaris
Qadariyyah
Muʿtazilites
Muʿtazilis
Muʿtazilah
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة