• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال الارشادية في المقابلة

    Thumbnail
    View/Open
    050324-0004-fulltext.pdf (638.0Kb)
    Date
    2003
    Author
    Al Marouf, Subhi [زينات فاضل الحديثي]
    Al Hadithee, Zinat [صبحي عبد اللطيف المعروف]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال الإرشادية في المقابلة للمرشدات التربويات، واستقصاء ما يوجد من فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي في أداء مهارات الاتصال ككل وتشمل مهارة (الأسئلة، الإصغاء، التلخيص، التفسير) أداء كليا وأداء فرعيا لكل من مهارة (الأسئلة، الإصغاء، التلخيص، التفسير) واعتمدت الدراسة على جمع البيانات على إعداد أربعة مقاييس تقدير لمهارة (الأسئلة، الإصغاء، التلخيص، التفسير) لغرض قياس نتائج التجربة مستندة على الأهداف السلوكية التي اعتمدتها حيث حولت الأهداف لمقاييس تقدير ذي تدرج خماسي يشتمل على المستويات (دائما، غالبا، أحيانا، نادرا، مطلقا) وتحديد الدرجات (1،2،3،4،5) لكل مستو ى على التوالي وكانت عينة الدراسة موزعة لمجموعتين تجريبية وضابطة وكل مجموعة مكونة من (10) مرشدات تربويات وتشكل نسبة (7%) من المجتمع الأصلي، طبق البرنامج التدريبي واستغرق (15) يوماً واستخدم التسجيل السمعي المرئي بعد التجربة وعرضت على ثلاثة خبراء بشكل مستقل وجمعت درجات جميع التقديرات لتحديد الدرجة الكلية لكل مهارة للاختبارين القبلي والبعدي لمعاملتها إحصائياً وإيجاد الفرق لمتوسطيها باستخدام اختبار ولكوكسن " العينات المترابطة " ومان وتني " للعينات المستقلة " وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التدريبية في الاختبار البعدي وبدلالة إحصائية بلغت (0.01) للمهارات مجتمعة، ولكل مهارة وتفوق المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي وبدلالة إحصائية (0.01) للمهارات مجتمعة، ولكل مهارة على الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8133
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video