• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    عجز تلاميذ المرحلة الإبتدائية عن طلب المساعدة في أعمالهم المدرسية والفروق في اتجاهاتهم ومعتقداتهم حول الإستعانة بالآخرين

    Thumbnail
    View/Open
    059202-0002-fulltext.pdf (803.8Kb)
    Date
    1992
    Author
    Marzouk, Abdel Maguid Marzouk [مرزوق عبد المجيد مرزوق]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب عجز التلاميذ عن طلب المساعدة في أعمالهم المدرسية بالرغم من حاجتهم لذلك، وكذلك الفروق بين اتجاهاتهم ومعتقداتهم حول ذلك. وشملت العينة (76) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدم استبيان اتجاهات ومعتقدات الأطفال حول طلب المساعدة، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:- - توجد أسباب عديدة لعجز التلاميذ عن طلب المساعدة مثل: الحياء أو الخجل، الخوف من رد الفعل السلبي، عدم اهتمام المدرس بالواجبات، الرغبة في الاستقلالية والاعتماد على النفس، عدم تيسر المساعد المناسب، بالإضافة إلى عدم توفر البيئة المنزلية المناسبة، وعدم توفر البيئة المدرسية المناسبة، وعدم قدرة الوالدين على القراءة والكتابة. - توجد فروق بين الجنسين من حيث اتجاهاتهم حول طلب المساعدة حيث وجد أن البنك كانوا أكثر ميلا من البنات لطلب المساعدة وخاصة في مادة الرياضيات. كما وجد أن الاتجاهات نحو طلب المساعدة تزداد كلما ارتفع مستوى الصف الدراسي، حيث وجد أن اتجاهات تلاميذ الصف السادس نحو طلب المساعدة أقوى من اتجاهات تلاميذ الصفين الرابع والثاني. وقد وجد أن اتجاهات ومعتقدات الأطفال حول طلب المساعدة في مادة الرياضيات كانت أقوى من الاتجاهات حول طلب المساعدة في مادة اللغة العربية. كما وجد أن الأطفال بصفة عامة يفضلون طلب المساعدة من الكبار والوالدين والمدرسين) أكثر من طلبها من الزملاء خوفا من رد الفعل السلبي الذي يمكن أن يصدر من قبل الزملاء فالتلاميذ يخافون من اعتقاد زملائهم بأنهم أغبياء أو بلداء. بالإضافة إلى وجود علاقة عكسية بين التحصيل الدراسي وكل من أدراك الحاجة للمساعدة والعجز عن طلبها.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8141
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video