• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    اتجاهات وأساليب معلمي رياضيات المرحلة المتوسطة في تدريس الهندسة وارتباطها بمستويات فان هيل

    Thumbnail
    View/Open
    050324-0001-fulltext.pdf (961.7Kb)
    Date
    2003
    Author
    Al Harbi, Talal Saad [طلال سعد الحربي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل تحركات مجموعة من معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة للتعرف على اتجاهاتهم حول العوامل المرتبطة بتدريس وحدة "مبادئ الهندسة المستوية" بالصف الأول المتوسط و مدى ارتباط أساليب تدريسهم بمستويات فان هيل لتدريس الهندسة، وللتحقق من تأثر اتجاهاتهم وأساليب تدريسهم بمتغيرات: المؤهل؛ سنوات الخبرة في مجال التدريس؛ وعدد الطلاب في الفصل الواحد. و سعت الدراسة إلى رصد الخبرات والسلوكيات المرتبطة بتعليم و تعلم الهندسة وتحليل مدى ارتباط الأساليب التدريسية بمراحل فان هيل باستخدام الاستطلاعات47 معلماً في خمس مجالات رئيسة مقتبسة تتمثل في الفروق الفردية بين المعلمين، طبيعة الأعمال داخل الفصل، رأي المعلمين في الطلاب، رأي المعلمين في المحتوى، وأراء المعلمين حول أساليب التدريس. وكان من أبرز نتائج الدراسة تركيز أكثر المعلمين على استخدام الأسلوب الإلقائي في تدريس الهندسة من استخدام السبورة والحل الجماعي للأنشطة والتدريبات. كما أوضحت الدراسة ضعف خبرات المعلمين بالنظريات الحديثة للتدريس حيث لم تتجاوز نسبة المعلمين الذين سمعوا بنظرية فان هيل 10%. كما أوضحت نتائج الدراسة تأثير حجم الفصل على اتجاهات المعلمين واستراتيجياتهم التدريسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة النظر في أساليب إعداد المعلمين وتدريبهم أثناء الخدمة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8158
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video