• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تطوير برنامج التربية العملية في خطة إعداد المعلم بكلية التربية بجامعة قطر : تصور مقترح

    Thumbnail
    View/Open
    050323-0001-fulltext.pdf (1.002Mb)
    Date
    2003
    Author
    AL Binali, Ghadnana Saeed [غدنانة سعيد المقبل البنعلي]
    Mourad, Samir [سمير مراد]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يهدف البحث الحالي إلى بناء تصور مقترح لبرنامج التربية العملية في خطة إعداد المعلم بكلية التربية يعتمد على النظام بتتابعي، ويسعى إلى اختبار صحة الفروض الصفرية التالية: • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس والموجهين التربويين في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح. • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس ومشرفي التربية العملية في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح. • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء مشرفي التربية العملية والموجهين التربويين في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح. واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل البرنامج المطبق حاليا للكشف عن جوانب الضعف والقصور وبالتالي تحديد المهارات التدريسية اللازمة للبرنامج وتحديد المراحل التي يمر بها إذ يقوم البرنامج على ثلث مراحل رئيسة هي مرحلة القبول والتهيئة ومرحلة المشاهدة في مدارس التطبيق ومرحلة الممارسة الفعلية. وبعد ذلك تم الكشف عن آراء كل من أعضاء هيئة التدريس والمشرفين التربويين والموجهين باستخدام استبانة لاستطلاع الآراء حول البرنامج ذي مقياس خماسي تم التحقق من ثباتها وصدقها، وبلغت عينة الدراسة (109) فردا موزعة على ثلاث مجموعات (فئات) وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام تحليل التباين3x1 للكشف عن الاختلافات بين فئات العينة، وتوصل الباحثان إلى بعض المقترحات والتوصيات على ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية والتي تشير إلى اتفاق فئات العينة على ملاءمة البرنامج المقترح فيما عدا بعض الاليات التنفيذية لمراحل البرنامج والتي اختلف عليها أفراد العينة خاصة من فئة المشرفين التربويين، وخرج البحث بتوصية رئيسية وهى أن تأخذ كلية التربية بالبرنامج المقترح مع الأخذ في الاعتبار الآراء التي عبر عنها أفراد العينة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8159
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video