• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة للكفايات التدريسية في علاقتها ببعض السمات الشخصية لمعلمي ومعلمات المهارات البحثية بدولة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    050323-0002-fulltext.pdf (1.037Mb)
    Date
    2003
    Author
    Al Sobai, Huda Turki [هدى تركي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الكفايات المتوفرة في أداء معلمو المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وأهمية هذه الكفايات موضع الدراسة من وجهة نظر معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وكذلك تعرف السمات الشخصية المتوفرة لدى معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وأهمية السمات الشخصية موضع الدراسة من وجهة نظر معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث) والفروق في الكفايات التدريسية وسمات الشخصية موضع الدراسة والتي تعزى لجنس معلمي المهارات البحثية، إضافة إلى معرفة المكونات العاملية لمتغيرات الدراسة، ومدي إسهام المتغيرات المستقلة (السمات الشخصية) في المتغيرات التابعة (الكفايات التدريسية). وتكونت عينة الدراسة من (39) معلما ومعلمة للمهارات البحثية هم كل المجتمع الأصل وأظهرت الدراسة النتائج الاتية: - توفر جميع مجالات الكفايات التدريسية موضع الدراسة للعينة الكلية ولعينتي المعلمين والمعلمات عدا مجالي التخطيط للدرس والتمهيد. - يدرك افراد العينة أهمية الكفايات التدريسية بدرجة ضعيفة، كما أولى كل من المعلمين والمعلمات الأهمية المفضلة لمجال كفايات للإدارة الصفية. - توفرت سمات الاعتمادية والثبات الانفعالي والنظرة للحياة للمعلمين والمعلمات، بينما توفرت الكفاية الشخصية، والتجاوب الانفعالي للإناث دون الذكور. - لم تكن الفروق بين المعلمين والمعلمات ذات دلالة في أي من متغيرات الدراسة. - انتظمت المكونات العاملية لمتغيرات الدراسة في مكونين مستقلين هما مكون الكفايات التدريسية ومكون السمات الشخصية - لم يمكن التنبؤ بالكفايات التدريسية كمتغيرات تابعة عن طريق السمات الشخصية كمتغيرات مستقلة وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8162
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video