• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية برنامج (المسترثنكر) لتعليم التفكير في تنمية المهارات الابداعية لدى عينة من طالبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية

    Thumbnail
    View/Open
    059610-0002-fulltext.pdf (1.126Mb)
    Date
    1996
    Author
    El Sror, Nadia Hail [ناديا هايل السرور]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تعليم التفكير (الماسترثنكر) على تنمية المهارات الإبداعية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. تكونت العينة من 73 فرداً من طلبة البكالوريوس المسجلين في مساق (الموهبة والتفوق) في الفصل الدراسي الأول لعام 94/ 95، وتم توزيع أفراد العينة إلى مجموعتين: ا لأولى وعددها 38 بينهم 28 طالبة و10 طلاب، والثانية وعددها 35 بينهم 19 طالبة و 16 طالب . وجاء توزيع أفراد العينة إجباريا كما ورد وفي قوائم تسجيل الطلبة في شعبتي المساق، وقد اختيرت المجموعة الأولى عشوائياً كمجموعة تجريبية والثانية ضابطة. تم تطبيق اختبار تورنس نموذج (أ) بشقيه الشكلي واللفظي على كلتا المجموعتين في بداية الفصل الدراسي. وتم تدريس مساق (الموهبة والتفوق) لكلا الشعبتين بنفس الأسلوب من قبل الباحثة، والى جانب المادة المقررة طبق (الماسترثنكر) على المجموعة التجريبية بواقع 15 دقيقة في نهاية كل محاضرة بحيث ينجز الطلبة أحد تمارين البرنامج، ثم يناقش التمرين وتناقش معه الأنشطة المنجزة مسبقاً والتي تنفذ بناء على تلقي الطلبة من 2- 3 تمارين يتم إنجازها خارج وقت المحاضرة وتسلم على شكل أوراق نشاط يراجعها المدرس ويعلق عليها. أجرى تطبيق اختبار تورنس نموذج (أ) بشقيه الشكلي واللفظي على كلتا المجموعتين بعد تنفيذ البرنامج، والذي استغرق تطبيقه فصلاً دراسياً كاملا. أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي المشترك (ANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الأداء على اختبار تورنس الشكلي واللفظي لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعتين في الأداء على المهارات الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية باستثناء مهارة الطلاقة كما هي مقدسة باختبار لورنس الشكلي واللفظي. ينصح بأهمية تدريب الطلبة على التفكير، واستخدام برنامج (الماسترثنكر) لطلبة التربية في المستوى الجامعي الأول، وأجراء المزيد من الدراسات على برامج تعليم التفكير، وبرامج تنمية الإبداع لجميع الطلبة في شتى المراحل التعليمية وفي أكثر من مؤسسة تعليمية عربية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8174
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video