• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مدى استخدام وتنويع معلمي اللغة العربية في أساليب وأدوات تقويم الطلبة بمراحل التعليم العام في الأردن

    Thumbnail
    View/Open
    059813-0005-fulltext.pdf (1.211Mb)
    Date
    1998
    Author
    Nuser, Hamdan Ali [حمدان علي نصر]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام معلمي اللغة العربية بالمرحلتين الأساسية والثانوية لبعض أساليب وأدوات التقويم شائعة الاستخدام، وتقصى أثر متغيرات ; المؤهل، والجنس، والخبرة، والمرحلة على مدى الاستخدام الفعلي لهذه الأدوات. تألفت عينة الدراسة من (761) معلما ومعلمة يدرسون مناهج اللغة العربية منهم (100) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية و(76) معلما ومعلمة بالمرحلة الأساسية، يدرسون في (81) مدرسة حكومية بمدينة اربد، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولمعرفة أساليب وأدوات التقويم المستخدمة تم استطلاع آرائهم بوساطة استبانة أعدها الباحث، اشتملت على (81) نوعا من الأساليب والأدوات المقترحة لتقويم الطلبة بمناهج اللغة العربية. وأظهرت الدراسة أن أفراد العينة يستخدمون جميع هذه الأنواع، ولكنهم يتفاوتون في درجة استخدامهم لها، حيث حازت الاختبارات المقالية أعلى المتوسطات الحسابية المتحصلة في حين حاز أسلوب تقويم الطالب لزميله أقل هذه المتوسطات، وكشفت الدراسة عن وجود مدى مقبول من التنويع في استخدام هذه الأساليب، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المعلمين على مدى الاستخدام تعزى إلى الجنس ولصالح الإناث، وإلى المرحلة ولصالح الأساسية، وإلى الخبرة ولصالح المعلمين ذوي الخبرات العالية، ولم تشر الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائيا لعامل المؤهل العلمي، وفى ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8255
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video