• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة لمجموعة من العوامل التي تعوق تعليم مهارات التعبير الإببداعي في المرحلة الإعدادية

    Thumbnail
    View/Open
    059712-0001-fulltext.pdf (1.195Mb)
    Date
    1997
    Author
    Al Mulla, Badriya Saeed [بدرية سعيد الملا]
    El Mottawa, Fatma M. [فاطمة محمد المطاوعة]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف هذه الدراسة إلى تعرف العوامل التي تعوق تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس دولة قطر، ولتحقيق هذا الغرض أعدت الباحثتان استبانة شملت ثلاثة محاور، توقعتا أنها تشكل أهم معوقات الكتابة التعبيرية الإعدادية، وطبقت الاستبانة على عينة من معلمي وموجهي (نكور+ إناث) اللغة العربية وموجهيها بالمرحلة الإعدادية بمدارس دولة قطر، كما قامت الباحثتان بفحص عينة من تصحيح كتابات ( التعبير الإبداعي) تلاميذ الصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية. وقد كشفت النتائج عن وجود أتفاق بين أفراد العينة على أن المحاور الثلاثة الأولى التي شملتها الاستبانة (المنهج المدرسي ، طريقة التدريس ، الإدارة المدرسية ) تعد من أهم معوقات تعليم مهارات التعبير الكتابي الإبداعي بالمرحلة الإعدادية كما اوضحت الدراسة أن عميلة تقويم موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ،لا تحقق الهدف منها بل تحرم التلميذ من فرص حقيقية للنمو في الاتجاه الصحيح وذلك لعدم وجود أهداف واضحة ومحددة لمهارات الكتابة التعبيرية الإبداعية التي ينبغي أن تنمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ترشد المعلم لما يجب أن يحققه من أهداف في درس التعبير كما في فنون اللغة الأخرى ، وفي نهاية الدراسة أوصت الباحثتان بضرورة أن يكون للتعبير منهج واضح تتحدد فيع أهدافه ومهارته ، ومجالاته ، وأساليب تدريسه وطرائقها ، وأساليب تقويميه ، ولا بد من إحداث تعديل وتطوير في برامج إعداد المعلمين وتدريبهم قبل وأثناء الخدمة ، وتطوير مهام الإدارة المدرسية بما يخدم العملية التربوية ويسهم في تنمية هذا النوع من التفكير الابتكاري والإبداعي لدى كل المعلمين والمتعلمين
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8290
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video