• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Documentation and Humanities Research Center - [From 1989 - TO 2004]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Documentation and Humanities Research Center - [From 1989 - TO 2004]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الأصول الهندسية للحروف العربية

    Thumbnail
    View/Open
    109204-0001-fulltext.pdf (927.4Kb)
    Date
    1992
    Author
    شوقي، جلال
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    كان لانتشار الاسلام إثر الفتوحِات العربية أبلِغ الأثر في الاهتمام بتدوين اَي الذكر الحكيم وارسال المصاحف إلى الأقطار والجماعات حديثة العهد بالإسلام ، ومن ثم لقى الخط العربي اهتماما متزايداً ورغبة ملحة في تجويد الخط وتأصيله والخروِج به من دائرة الشكل الجاف الذي يمثله الخط الكوفي أو الخط المربع ، والاتجاه به إلى آفاق أوسع وارحب ، تتسم باللين والانسيابية ، فقامت عدة محاولات في هذا الشأن إلى أن ظهر في صدر القرن الرابع الهجري المهندس الأول للخط العربي بلا منازع ، ألا وهو الأستاذ الوزير أبو علي محمد بن علي بن الحسن ، المعروف " بابن مُقلَة " ، فهو أول من أرسي قواعد هندسية للحروف العربية ، منفردة كانت أم مركبة ، وذلك بتحديد النسب الهندسية ، أي نسب الطول الى العرض ، ونسب الاستدارات إلى المستقيمات متخذاً النقطة وحدةً أساسيةً يقوم عليها التكوين الهندسي ، ولقد أعطى الانفتاح عل الأشكال اللًينة للخطوط دفعة هائلةً لتنويِع الأشكال والقواعد والنسب الهندسية ، تعددت معها صور الحروف وأنواِع الأقلام . وتشير الدراسة هنا بإيجاز الى الأعلام الذين كانت لهم مساهمات متميزة فن مجال الخط العربي ، وذلك في الفترة الممتدة من القرن الثاني للهجرة وحتى نهاية القرن الماضي . هذا ويعرض البحث لتطور الأشكال الكتابية للحروف ، وتنوِع هيئاتها، ذلك التنوِع الذي أضفى جماليات كبيرةً للحروف العربية ، ومن ثم فإننا نعرض بشيء من التفصيل لأعمال ابن مُقلة صاحب " الخط المنسوب " ، ولكتابات محمد بن احمد الزفتاوى في كتابه " منهاِج الاصابة في معرفة الخطوط واَلات الكتابة " ، كذا لكتابات القلقشندي في كتابه " صح الأعشى في صناعة الإنشا " وهندسة الحروف عند ابن الصائِغ في كتابه " تحفة أولى الألباب في صناعة الخط والكتاب "الذي صنًفه في النصف الأول من القرن التاسع الهجري . ونذيل هذه الدراسة ببيان نماذج من الأقلام متعددة الأشكال والأغراض والمناسبات ، وذلك للتعريف بها وللتدليل على حيويَة الخط العربي وتفوقه لا في مجال التدوين فحسب ، وإنما في ساحة الفنون الزخرفية كذلك ، حيث لا ينازعه في مركز الصدارة أي خط اَخر على وجه البسيطة . يلخص البحث إلى أن تأصيل الخط العربي بإرسائه على قواعد هندسية تتخذ من الألف والنقطة وحدي قياس ونسبة ، قد جعل من الخط العربي أداة طيعة رائعة ، بالغة التنوع ، عظيمة التميز .
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8458
    Collections
    • Journal of the Documentation and Humanities Research Center - [From 1989 - TO 2004] [‎180‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video