• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الكفايات العملية اللازمة لمعلم الحاسوب بمراحل التعليم العام

    Thumbnail
    View/Open
    010016-0001-fulltext.pdf (930.7Kb)
    Date
    2000
    Author
    عبد الله سالم المناعي
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب لمراحل التعليم العام تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى التعرف على استجابات مدرسي ومدرسات الحاسوب بوزارة التربية والتعليم وأعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الحاسب بكلية العلوم ومدرسي مادة الحاسب بكلية الهندسة ومدرسي مادة الحاسوب بقسم علوم الحاسب بالكلية التكنولوجية بجامعة قطر. بالإضافة إلى التعرف على أثر المتغيرات التالية: جهة العمل، الجنس، المؤهل، سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، على استجابات أفراد العينة في درجة أهمية بنود ومحاور استبانة الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب بمراحل التعليم العام. وقام الباحث بتصميم استبانة خاصة بالكفايات العلمية (المعرفية والمهارية) اعتمد فيها على عدة مصادر وتحتوي على مجموعة من الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب في مراحل التعليم العام. وقد عرضت هذه الكفايات على مجموعة من المتخصصين، حيث وضعت في صورتها النهائية، وتم تقسيمها إلى أربعة محاور رئيسية هي: ثقافة الحاسوب، برمجيات النظم والبرمجيات التطبيقية، التعليم بمساعدة الحاسوب، ولغات البرمجة. وكل محور يحتوي على مجموعة من الكفايات معدة بطريقة ليكرت. وشمل التحليل الإحصائي للبيانات حساب المتوسطات لبنود ومحاور الاستبانة، واستخدام اختبار "ت "، وتحليل التباين أحادي الاتجاه للمقارنة بين استجابات أفراد العينة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن جميع أفراد العينة لديه استجابات إيجابية نحو الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب في مراحل التعليم العام، وأن جميع أفراد العينة ينظرون إلى معظم بنود الاستبانة على أنها مهمة، وأن اختلف ترتيب الكفايات في كل محور، وترتيب المحاور الرئيسية لأفراد العينة. وأشارت الدراسة إلى أن هنالك فروق دالة إحصائيا بين استجابات كل من: 1- العاملين بالجامعة والعاملين بوزارة التربية والتعليم في المحاور التالية: ثقافة الحاسوب، التعليم بمساعدة الحاسوب، والمجموع الكلي للمحاور، لصالح العاملين بالوزارة . 2- الإناث والذكور في محور ثقافة الحاسوب لصالح الإناث. 3- حملة درجة المؤهل العالي وحملة درجة المؤهل الجامعي في المحورين: ثقافة الحاسوب والتعليم بمساعدة الحاسوب لصالح حملة درجة المؤهل الجامعي. 4- حملة المؤهل التربوي وحملة المؤهل غير التربوي العاملين بالوزارة في المحور لغات البرمجة، لصالح حملة المؤهل التربوي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9090
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video