• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة لأهم مشكلات الطلاب والطالبات المعلمات المتخصصين في الدراسات الإسلامية والمعلمين والمعلمات المتعاونات ببرنامج التربية العملية في جامعة الملك الفيصل

    Thumbnail
    View/Open
    010117-0006-fulltext.pdf (1.073Mb)
    Date
    2001
    Author
    عبد المنعم بن محمد القو
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تناولت الدراسة أهم المشكلات التي يعاصرها الطلبة والطالبات في قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء، وكذلك وجهات نظر المعلمين والمعلمات المتخصصين في الدراسات الإسلامية الذين يقومون بالمشاركة في تقييم أفراد الدراسة حول أهم المشكلات المصاحبة. وعلى هذا فان هدف الدراسة الحالية هو معرفة المشكلات والأسباب الكامنة ورائها، وبالتالي العمل على تلافيها في المراحل القادمة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت عينتها 40 طالبا وطالبة هم جميع أفراد مجتمع الدراسة بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل في الفصل الدراسي الأول 1420 هـ ، و 30 معلم ومعلمة من نفس مدارس الطلبة والطالبات. خلصت الدراسة إلى وجود العديد من المشكلات، ومن أهمها: 1- عدم تقدير بعض تلاميذ وتلميذات المدارس للطلبة والطالبات المعلمات. 2- المبالغ المادية المصاحبة للبرنامج من قبل بعض إدارات المدارس. 3- قلة المساعدة من قبل المعلمين والمعلمات المتعاونات للطلبة والطالبات المعلمات. 4- تعارض المقررات الصباحية للطلبة والطالبات المعلمات مع واجبات برنامج التربية العملية. وعلى ضوء تلك النتائج، اقترحت الدراسة عددا من التوصيات من ضمنها: 1- أهمية وضع آلية للحقوق والواجبات لكل طرف من أطراف البرنامج. 2- العمل على حسن اختيار مدارس التطبيق، إحقاقا لمبدأ النوعية أولا. 3- العمل على تطبيق برنامج التربية العملية بمنأى عن المحاضرات الصباحية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9091
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video