• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    التحصيل اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

    Thumbnail
    View/Open
    019007-0009-fulltext.pdf (853.3Kb)
    Date
    1990
    Author
    زكريا الحاج اسماعيل
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    التحصيل اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية ( ملخص البحث ) من الملاحظ أن نسبة كبيرة من تلاميذ المرحلة الابتدائية يعانون من ضعف شديد في مادة اللغة العربية بفروعها ، وهذه النسبة من التلاميذ إنتقلت بضعفها اللغوي إلى المرحلة المتوسطة . وبالرغم من أن الأهداف للغة العربية في المرحلة الابتدائية تنص على ضرورة إجادة تلاميذ هذه المرحلة القراءة والكتابة والتعبير مع قلة الأخطاء ، علاوة على ضرورة تحصيل بعض الألفاظ والأساليب الجديدة ، إلا أن هذه النسبة من التلاميذ لا تجيد هذه الأساسيات ، وهذا مؤشر واضح إلى ضعف أساليب التدريب وأدوات التقويم في هذه المرحلة . لذا فكر الباحث بإجراء اختبار شامل لتلاميذ الصف الأول المتوسط في النصف الاول من العام الدراسي ١٤٠٧ — ١٤٠٨ هـ ، وذلك لقياس مدى تحقيق الاهداف السابقة ٠شريطة أن يشتمل هذا الاختبار عل جوانب اللغة الأساسية القراءة ، الأملاء ، التعبير ، والنحو . وكانت عينة البحث ١٣٨ تلميذا اختيرت بطريقة عشوائية من سبع مدارس متوسطة في المدينة المنورة ، حيث روعي في اختيار هذه المدارس تباعدها وتمثيلها للبيئا ت الاجتماعية والجغرافية . بعد إجراء الاختبار وتصحيحه تبين ضعف التلاميذ الواضح في التعبير الشفهي ثم الإملاء ثم النحو فالقراءة . وكانت نسبة الذين أحرزوا أقل من المتوسط في اللغة العربية ككل 53.89 % وهي نسبة عالية . وباستخدام قيمة معامل الارتباط لفرع اللغة العربية تبين أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين فرع اللغة ما عدا القراءة والتعبير حيث يمكن للتلاميذ قراءة الالفاظ مع جهل المعاني وبالتالي لا يستطع التعبير عنها ووضعها في جل مفيدة . واستخدم الباحث اختبارات (ت) لإيجاد العلاقة بين قيم معاملات الارتباط فكانت العلاقة بين هذه القيم إيجابية ما عدا القراءة والتعبير ايضا . وبالرغم من العلاقة الايجابية بين فرع اللغة إلا إنها ضعيفة وهذا ناتج عن التقسيم المصطنع لفروع اللغة العربية ٠ لذا يوصي الباحث بالتركيز على أهمية وضرورة متابعة تحقيق الاهداف المرجوة من تعلم هذه المادة الهامة ، وذلك باستخدام أساليب التعلم الجيدة وطرق التقويم الصحيحة والتوجيه المبني على أسس تربوية. ، والذي يقتضي تلمس المشكلات وإيجاد الحلول الناجعة لها .
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9268
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video