• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دور الجامعة في تغير بعض النواتج المعرفية والوجدانية للطالبات

    Thumbnail
    View/Open
    019209-0005-fulltext.pdf (1.697Mb)
    Date
    1992
    Author
    فخرو, حصة عبد الرحمن
    عمر, محمود احمد
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    حاولت الدراسة- بطرح خمسة فروض موجهة- الكشف عن الدور الذي يلعبه الاندماج في بيئة الجامعة بجميع متغيراتها في إذابة الفوارق التي قد توجد بين (62 طالبة) من طالبات البرنامج العام للجامعة من المقيدات بالفصل الدراسي الثاني، ومثلهن من الفصل الثامن، إلى جانب (62 طالبة) من طالبات البرنامج التكويني والمقيدات بالفصل الثاني، ومثلهن من الفصل الثامن اللواتي درجن عند التحاقهن بالجامعة في البرنامج التكويني، ولاختبار الفروض استخدمت أربعة مقاييس هي: موضع الضبط، مفهوم الذات الأكاديمي، عادات الاستذكار، الدافعية في الحياة، وبعد أجراء العمليات الاحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- أشارت النتائج إلى تأييد الفرض الأول، حيث اتضح أن جميع قيم النسب الفائية لمتغيرات مقياس (الدافعية في الحياة) دالة، ووجدت فروق دالة بين المجموعات الأربع في ثلاثة أبعاد من مقياس (عادات الاستذكار) ، كذلك وجدت فروق دالة بين المجموعات في كل من مقياسي (مفهوم الذات وموضع الضبط). 2- أشارت نتائج الفرض الثاني إلى تأييده أيضا، وإلى وجود فروق دالة بين طالبات مجموعتي الفصل الثاني الملتحقات بالبرنامج العام للجامعة، والمقيدات بالبرنامج التكويني في 60% من متغيرات الدراسة. إذ كانت الأولى أكثر شعورا بالحاجة لتحقيق الذات، وأكثر تقبلا للتعليم الجامعي، وأكثر إيجابية نحو الدراسة الجامعية، كما تميزن بمفهوم ذات أكاديمي مرتفع وبموضع ضبط داخلي. 3- أشارت نتائج الفرض الثالث- الخاص بمجموعتي الفصل الدراسي الثامن- إلى اختفاء الفروق التي سبق وأن وجدت بين طالبات الفصل الدراسي الثاني في الحاجة لتحقيق الذات، وتقبل التعليم، والاتجاه نحو الدراسة، وموضع الضبط، وظلت الفروق بينهن في مفهوم الذات أكاديمي، وقد حققت المجموعتان نموا ملحوظا في الإحساس بالحاجة إلى تحقيق الذات. 4- لقد أشارت نتائج كل من الفرضين الرابع والخامس إلى: أن لبيئة الجامعة نواتج مصاحبة دالة في النمو الوجداني للطالبات، تتمثل في بزوغ الحاجة لتحقيق الذات، وزيادة التقبل للتعليم، وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو الدراسة، إلى جانب النمو الواضح في مفهوم الذات أكاديمي، والاتجاه أكثر نحو الضبط الداخلي وفي هذه النتائج تأكيدا واضحا لكل من الفرضين السابقين.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9313
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video