• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of College of Sharia & Islamic Studies
  • 2006 - Volume 24 - Issue 1
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of College of Sharia & Islamic Studies
  • 2006 - Volume 24 - Issue 1
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أمثلة على اختلاف القراءات المتواترة و أثر توجيه القراءة فيها: خمسة نماذج مختارة من سورة الكهف من الجزء الخامس عشر

    Thumbnail
    View/Open
    140624-01-fulltext.pdf (944.2Kb)
    Date
    2006
    Author
    العلبي, عدنان بن عبد الرزاق الحموي
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يعد الاختلاف في أوجه القراءات ثروة غنية ، وكنزا ثمينا من كنوز التشريع الإسلامي، بما يحويه من معان ودلالات ذات آثار تشريعية قيمة ، في مجال التفسير واللغة والفقه والأحكام . ويتخطى معنى الأمر من النبي بقراءة ما تيسر من الأحرف السبعة، والإصابة فيها ، إلى ما هو أبعد من ذلك فهما وتحليلا، يتجلى في التوجيه إلى التبصر والاستنباط ، والنظر والاجتهاد في مدلولات تلك الاختلافات ، والغوص بحثا عن الآثار الناتجة عن تلك القراءات . ويظل القرآن الكريم معجزا في كل ما تحمله كلمته واسمه من معان إعجازا يستمد ديمومته من حفظ القرآن الكريم ، وبقائه إلى قيام الساعة ، مصداقا لقول الله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) ]الحجر:9[ يتجلى ذلك الإعجاز في لغته ومعانيها، وفي دقة دلالاتها ، وما يمكن الاستنباط منها، وفى وجوه تفسيرها، وفى فقهه وبيانه مصداقا لقوله تعالى: (ثم إن علينا بيانه) ]القيامة:19[ وفى هذا البحث محاولة متواضعة لدراسة خمسة نماذج منوعة من الجزء (الخامس عشر) لسورة (الكهف) حصرا، تخيرت فيها من المفردات المختلف في القراءة بها اختلافا متواترا، مما تميزت به ؛ من اثر تشريعي بالغ الأهمية ، او فقه تتجلى فيه مرونة التشريع ويسره ، أو توجيه لغوي يثري النص تفسيرا وتحليلا، ويضفى إليه من الشمول والتكامل ما لا يخفى. وقد سلكت في البحث منهجا واضحا، التزمت فيه بيان أوجه الاختلاف عند القراء السبعة ، ثم بينت التوجيه النحوي واللغوي في هذه الأوجه ، لأصل إلى ما تمخض عنه هذا الاختلاف من آثار في التفسير أو اللغة أو غيرها، ثم خلصت إلى اختيار الوجه الأقوى من حيث النقل (السند)،ومن حيث المضمون : لغة ودلالة وتفسيرا، معتمدا في ذلك على الأقوال المعتمدة لأهل العلم والاختصاص . والله من وراء القصد
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9585
    Collections
    • 2006 - Volume 24 - Issue 1 [‎9‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video