عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفSaoud, Mohamed Fathy A. [محمد فتحي عبد الفتاح سعود]
المؤلفAl Kawari, K. S. R.
المؤلفRamadan, M. M.
تاريخ الإتاحة2009-11-25T15:26:08Z
تاريخ النشر1986
اسم المنشورQatar University Science Bulletin
الاقتباسQatar University Science Bulletin, 1986, Vol. 6, Pages 199-229.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/10074
الملخصThe present work reports the results of a preliminary survey on the helminth parasites of some fish, caught mainly from Qatari waters in the Arabian Gulf. The incidence of helminth infections varied in various fish families, being lowest in Sparidae and highest in Serranidae. Pure infections with trematodes were common, but similar infections with nematodes, cestodes and acanthocephala were less frequent. The majority of double infections with two groups of helminth parasites had trematodes in combination with either nematodes, cestodes or acanthocephala, while simultaneous double infections of nematodes with either cestodes or acanthocephala were less common. Rarely, fish had simultaneous triple or quadruple infections, with various groups of helminths. Certain species offish had infections with one genus of trematodes, whereas infections with 2-7 genera of trematodes were reported in other species. 18 genera of digenetic trematodes are recorded for the first time in the Arabian Gulf. Host specificity at the generic level was considered. In certain instances, a particular genus of trematodes was restricted to one species of fish, but in other cases, host specificity was less marked, with certain trematode genera being found in 2-9 species offish. In one species, a correlation was observed between the incidence and intensity of the trematode infection.
الملخصعرض المؤلفون نتائج تقمي م ولى عام للديدان الطفيلية في الألمماك التي جمعت أساسا من المياه القطرية في اظليج الربي . وقد تبين أن هناك إختلافات ذات دلالة في نسبما الإصابة بالطفيليات بين مختلف فصائل الألمماك ، فقد كانت النسبة متوسطة في الأسماك من فصيلة سباريدي ( 4،38 % ) ومرتفعة جدا في الأسماك من فصيلة سيرانيدي ( 7،95 % ) ، 1 لوحظ تباين في نسب الإصابة بالمجموعات الرئيسية من الديدان الطفيلية ، فالإممابة بديدان التريماتودا ثنائية العائل مرتفعة ، بينها الإصابات بديدان الأتودا والمهسشودا والام نثوكيفالا منخفضة أو نادرة . وقد سجلت الدراسة نسبا مرتفعة من الإصابات المزدوجة المتزامنة بديدان الق يماتودا مع كل من جموعات الديدان الأخرى ، بينها كانت نسب الإصاباتما المزدوجة بالأتودا مع أي من السستودا أو الاكانثوكيفالا منخفضة ، ونا ادرا ما سجلت إصابات ثلاثية أو رباعية متزامنة بمختلف جموعات الديدان الطم في لية معأ . وسجل المؤلفون ثمانية عمثر جنسا من ديدان التريماتودا ثنائية العائل ، تسجل لأول ص ة في أسماك اظليج الريه ، وتصاب بعض أنو"ع الأسماك بجنس واحد من الطفيليات ، غيرأن النتائج سجلت وجود 2 - 7 أجناس من الطفيليات في أنو"ع أخرى منها ، ع قدم المؤلفون دراسة محدودة لظماهرة تحديد نوعية العائل في إصابات أسماك اظليج العربي بطفيليات التريماتودا ، وتبين أن أجناسا معينة من التريماتودا تتطفل في أنو"ع محددة من الأسماك ، غيرأن هذا التحديد لنوعية العائل أصبح أقل وضوحآ في أجناس أخرى من الق يماتودا التي تنتشر في مدى واسع من أنواع الأسماك ، وقد سجل المؤلفون نسب ومدى شدة إمهابة كل نوع من أنو"ع الأسماك بالأجناس الختلفة من الطفيلياتما التي تم شمجيلها .
اللغةen
الناشرQatar University
الموضوعZoology
علم الحيوان
العنوانHelminth parasites of fishes from the arabian gulf 1. Preliminary general survey of fishes mainly from qatari waters
العنوان البديلالديدان الطفيلية في أسماك الخليج العربي (1) تقصي أولى عام للأسماك من المياه القطرية
النوعArticle


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة