عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالنجار، عبد المجيد
تاريخ الإتاحة2019-09-15T10:25:00Z
تاريخ النشر2019
اسم المنشورمجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2019.0228
الاقتباسالنجار، عبد المجيد . دور التربية الفكرية في مواجهة التطرف والغلوّ، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، 2019، المجلد 37، العدد 1، جامعة قطر، ص:
الرقم المعياري الدولي للكتاب2523-1722
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/11853
الملخصصبح التطرّف الديني ظاهرة فاشية في المجتمعات الإسلامية، وهي ظاهرة تسيء إلى الإسلام والدعوة إليه، ومن أهمّ ما يمكن أن يواجه هذه الظاهرة التربية الفكرية، وهي تربية تقوم في محتواها على علوم شرعية تأصيلية منهجية وعلوم إنسانية واقعية، وقائمة في منهجها على المدارسة الحوارية وعلى التعلّم الذاتي، وإنها لخطة كفيلة فيما نقدّر بأن تنتج عقولا تتشكّل على طائفة من الصفات الفكرية الأساسية من مثل الحرية في النظر، والشمولية في البحث، والواقعية في المنطلق، والمقارنة النقدية، فتكوّن العقول بتلك الصفات الفكرية الناشئة بالتربية قادرة على أن تبحث عن الحقّ في أحكام الشريعة بأوثق الطرق وأبينها، لتصل إلى ما هو مندرج ضمن حدود الله تعالى، دون أن تتجاوزه إلى الأطراف فتقع في الغلوّ الذي قد يفضي إلى الإرهاب.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالتطرف الديني
التربية الفكرية
الحرية في النظر
أحكام الشريعة
الغلو
الإرهاب
العنواندور التربية الفكرية في مواجهة التطرف والغلوّ
العنوان البديلThe Role of Ideological Pedagogy in Counteracting Religious Extremism
النوعArticle
رقم العدد1
رقم المجلد37
الملخص البديلReligious extremism is a widespread phenomenon found in Muslim societies, and it has become extremely harmful to Islam and the propagation of Islam’s message. One of the most important methods of countering this phenomenon is through ideological pedagogy. Ideological pedagogy should be rooted in an established and methodical teaching of the Islamic sciences and in the practical human sciences and should be conveyed through interactive and self-teaching didactic methods. This strategy is capable of nurturing minds to exhibit a wide range of essential intellectual qualities, such as freedom of thought, comprehensive research skills, ability to maintain a realistic perspective, and critical comparative thinking. Minds that possess these intellectual qualities are capable of conducting their own religious research to reach conclusions that are within the confines of God’s laws, without transgressing and adopting radicalism that may lead to terrorism.
ESSN2305-5552
المؤلفNajar, Abdelmajid
الموضوعReligious extremism
ideological pedagogy
freedom of thought
God’s laws
radicallism
terrorism


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

  • [‎7‎ items ]

عرض بسيط للتسجيلة