عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفخليل, لؤي
تاريخ الإتاحة2020-02-17T05:03:39Z
تاريخ النشر2019
اسم المنشورتبين للدراسات الفلسفية و النظريات النقدية
الاقتباسلؤي علي خليل. 2019. النسقان المدني و الريفي في السرد الروائي : دراسة في تحيزات الصورة. تبين للدراسات الفلسفية و النظريات النقدية،مج. 8، ع. 29، ص ص. 121-137.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/12901
الملخصلعل من البديهي القول بوجود نوع من الاشتباك بين الريف والمدينة في أي تجلٍّ يتجليان فيه، ولعل من البديهي القول أيضًا إن الأدبيات الإنسانية التراثية والمعاصرة شهدت تدوينًا لمثل هذا النوع من الاشتباك، غير أن الذي تشير إليه هذه الدراسة يتعلق باشتباك من نوع آخر؛ اشتباك نسقي كلّي سببه دخول سلطة قهرية، مُـمَثَّلة في حزب البعث السوري الحاكم، كان لها دور كبير في خلط الأوراق، وتأجيج الصراع النسقي بين الريف والمدينة، بسبب تبنيها لأحدهما في مواجهة الآخر، فدفعت (الجارَين/ بالحيز) إلى عنف اجتماعي وسردي مضمر ومعلن. تحاول هذه الدراسة الكشف عن تجليات هذا الاشتباك بين الريف والمدينة، لا بعدِّهما جارَين في المكان، بل بعدِّهما نسقين ثقافيين يحركان السرد، ويحددان حركة الشخوص ومسارها، ولا سيما في الروايات السورية التي ظهرت بُعيد انطلاق الثورة السورية عام 2011.
اللغةar
الناشرالمركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات
الموضوعالنسق الثقافي
النسق الريفي
النسق المدني
الرواية
السلطة
التحيز الدلالي المسند والمسند إليه
التعبير الكنائي والاستعاري
العنوانالنسقان المدني والريفي في السرد الروائي (دراسة في تحيّزات الصورة)
العنوان البديلCivil and Rural Contexts in Fictional Narratives (Study of Biases in Imagery/Portrayal)
النوعArticle
الصفحات121-137
رقم العدد29
رقم المجلد8
الملخص البديلPerhaps it is stating the obvious to say that there is a kind of clash between the rural and the urban and that contemporary and historical literature has been witness to such conflict. However, this study refers to a different kind of clash, caused by the entry of the authoritarianism represented by the ruling Baath Party of Syria. This played a huge role in inflaming the urban-rural conflict as it pitted one against the other, driving these neighbours to explicit social violence. This study demonstrates the manifestations of this urban-rural clash, not as two neighbours, but as two cultural contexts that move the narrative, and identify the movement of characters and its course, especially in the Syrian novels that emerged after the onset of the Syrian revolution in 2011.
المؤلفAli Khalil, Luai


الملفات في هذه التسجيلة

الملفاتالحجمالصيغةالعرض

لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة.

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة