Show simple item record

Authorالجابر, خالد
Available date2021-06-06T08:05:59Z
Publication Date1991-11-19
URIhttp://hdl.handle.net/10576/20224
Descriptionفي حوار مع سعادة الدكتور جبر النعيمي مدير مركز البحوث العلمية والتطبيقية بجامعة قطر أوضح أن المركز سجل ٩٠ مشروعا بعضها تم انجازه والآخر لم يتم الانتهاء منه لظروف خارجة عن ارادة المركز، ويضيف الدكتور النعيمي ان اهم انجازات المركز خلال العشر سنوات الماضية هو عمل مسوحات عامة للنباتات الموجودة في شبه جزيرة قطر، وبحثين متعلقين بالمركبات الكيميائية الموجودة في هذه النباتات وتأثيراتها الطبية على الجسم، وعمل المركز مسح للاسماك الموجودة في المياه الاقليمية في الخليج العربي، ومشروع أطلس حبوب لقاح الفلورا القطرية، ودراسات علمية على فطريات التربة في دولة قطر، ويسعى المركز لاستقلاليته عن كلية العلوم والهندسة وذلك عن طريق توفير باحثين مستقليين للمركز، وأوضح الدكتور النعيمي أن المركز يقوم بخمس نشاطات في مجالات عدة منها التلوث والاشعاع ومجال تحليل النبانات الموجودة في شبه جزيرة قطر ومحطة الاستشعار عن بعد، كما أن للمركز دراسات ومشاريع تعتزم القيام بها وهي دراسة الهيرات، ودراسة عن كيفية زيادة المحار، ومشروع للتقييم الغذائي والاقتصادي لنباتات المراعي، ومشروع ادارة واستعمال مياة الري بفعالية لانتاج أفضل، ومشروع لدراسة البنية الوراثية في المجتمع القطري وعلاقتها بالأمراض المختلفة
Publisherصوت الجامعة
License rights For purposes of private study, scholarship, and research, you may print or download this content. Publication and/or broadcast in any form requires permission from the copyright holder (if any) and University of Qatar.
Subjectمركز البحوث العلمية والتطبيقية
مشاريع مركز البحوث العلمية
انجازات مركز البحوث العلمية و التطبيقية
جامعة قطر و مراكز البحوث
جامعة قطر و البحوث العلمية
جامعة قطر و البحوث التطبيقية
مركز البحوث و مكافحة التلوث
نشاطات مركز البحوث
الدكتور جبر النعيمي
مدير مركز البحوث العلمية و التطبيقية
كلية العلوم
كلية الهندسة
Titleد. جبر النعيمي مدير مركز البحوث العلمية و التطبيقية: نفذنا ٩٠ مشروعا بحثيا و أنجزنا مسوحات لنباتات و أسماك و تربة قطر
Alternative Titleد. جبر النعيمي
Alternative Titleسعادة المدير: مر على انشاء مركز البحوث العلمية و التطبيقية بجامعة قطر حوالي عشر سنوات تقريبا فلماذا قدم هذا المركز للمجتمع القطري خلال هذه الفترة؟
Alternative Titleمركز البحوث يعتمد على كلية العلوم و الهندسة
Alternative Titleذكرت سعادتكم أن المركز يعتمد في بحوثه و مشاريعه على أعضاء هيئة التدريس بكليتي العلوم و الهندسة فمتى سيصبح للمركز ذاتيته المستقلة؟
Alternative Titleالمركز و مكافحة التلوث
Alternative Titleاسمح لي سعادة المدير أن أسألكم و أقول: هل للمركز دور في مكافحة التلوث و تحلية المياه؟
Alternative Titleنشاطات المركز
Alternative Titleاستاذنا د. جبر النعيمي .. ما هي أهم النشاطات التي يشارك فيها المركز؟
Alternative Titleمستقبل المركز
Alternative Titleو لما كان الحاضر هو اب للمستقبل لذلك قلت للدكتور النعيمي هل هناك مشروعات مستقبلية لمركز البحوث العلمية و التطبيقية؟
TypeArticle
Issue Number46
Newspaperصوت الجامعة


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record