عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالخطاف, حسن
تاريخ الإتاحة2022-09-25T07:09:22Z
تاريخ النشر2022
اسم المنشورالفكر الإسلامي المعاصر
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.35632/citj.v28i103.4961
الاقتباسالخطاف حسن. "الدليل النقلي من السُّنَّة: دراسة كلامية أصولية في تاريخية التشكُّل وإشكالية المعيارية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 28, no. 103 (يونيو 24, 2022): 109–155. تاريخ الوصول سبتمبر 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/4961.
الرقم المعياري الدولي للكتاب5955 -2664
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/34380
الملخصلا يخرج الدليل الكلامي والأصولي الـمُرتبِط بالسُّنَّة النبوية استقراءً عن التواتر والآحاد والمشهور، غير أنَّه توجد إشكالية لدى الدارسين في تشكُّل هذه المصطلحات، وفي ضبط دلالاتها. فجاءت هذه الدراسة مُبيِّنة أنَّ تشكيلها كان في منتصف القرن الثاني الهجري على يد مُتعاصِرينِ هما: واصل بن عطاء مُؤسِّس المدرسة الاعتزالية، وأبو حنيفة مُؤسِّس المدرسة الحنفية. وهذا التشكيل جاء لضبط الحدود الفكرية وأدلتها في الجانب العقدي، وما هو داخل في مفهوم التأسّي بالنبي عليه الصلاة والسلام، وأنواعه في الجانب التكليفي كما بَيَّنه الأصوليون. وبَيَّنت الدراسة أيضاً عدم الاتِّفاق على ضبط المراد من هذه المصطلحات، وعلى وجود تداخل فيما بينها؛ فالتفريق بينها أقرب إلى الذاتي منه إلى المعياري، وقد بانَ وجود مصطلحات -إبّان التشكُّل- مُختلِفة في التسمية، ومُتَّحِدة في الدلالة، مثل: المشهور مع المعروف والمستفيض، والآحاد مع الشاذ في بعض الأحيان. وقد جاءت هذه الدراسة حصيلة مناهج عِدَّة، أبرزها: المنهج التحليلي، والمنهج النقدي.
اللغةar
الناشرالمعهد العالمي للفكر الإسلامي
الموضوعالدليل النقلي
التواتر
الآحاد
المشهور
المعتزلة
الـمُتكلِّمون
المعيارية
العنوانالدليل النقلي من السُّنَّة: دراسة كلامية أصولية في تاريخية التشكُّل وإشكالية المعيارية
العنوان البديلTextual Evidence(al-Dalīl al-Naqlī)from the Sunnah: A Hermeneuticaland TheologicalStudy ofthe Historicity of Formation and the Challenges in Standardization
النوعArticle
الصفحات109-155
رقم العدد103
رقم المجلد28
الملخص البديلThe theological and hermeneuticalevidencerelated to theSunnahisderived from hadith reports that aredeemed to be eithertawātur(transmitted with cumulative authenticity and thusconsidered of certain attribution),aḥād(ofsingular transmission),ormashhūr(well-known, generally accepted, vastly circulated).However,the formationof these terms(tawātur, aḥād,and mashhūr)and their definitions posechallenges for scholars. This study revealsthat these termswereformedin the middle of the second Hijricentury by Wāṣil ibn ʿAṭāʾ(d. 131/748), founder ofthe Muʿtazilahschool, andAbūḤanīfah(d. 150/767), founder of the Ḥanafīschool. Thetermswere meantto determinethe intellectual boundaries and their evidence in the doctrinal aspect, as well as to decidewhat is included in the concept of following the example of the Prophet(peace and blessings be upon him), and its types in the mandated aspect as explained bythe uṣūlīscholars(juristsqualified in Islamic legaltheory and trained to formulate law from the hermeneutic principles of jurisprudence).The study contendsthat there wasno agreement on the exact definitionof these technical termsand that theyoverlap each other; thus, differentiating amongthem is moresubjective than normative.The study also uncoversthe existence of terms -duringformation -that are different in nomenclatureand the samein significance, such as mashhūrwith maʿrūf andmustafīd, and aḥādwith shādhdh(irregular hadith)occasionally.This study utilizesseveral approaches, most notably, the analyticaland the critical.
المؤلفAl-Khattaf, Hasan
الموضوعtextual evidence
al-dalīl al-naqlī
tawātur
aḥād
mashhūr
Muʿtazilah
kalām
theology
the Mutakallimūn
theologians
standardization


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة