عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفبنت سالم الحارثية, أماني
المؤلفبن سلطان الحارثي, إبراهيم
المؤلفمحمد إمام, محمود
تاريخ الإتاحة2023-06-25T07:26:24Z
تاريخ النشر2023-05
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttps://doi.org/10.29117/jes.2023.0106
الاقتباسالحارثية أماني بنت سالم, الحارثي إبراهيم بن سلطان, و إمام محمود محمد. 2023. "أثر استراتيجيات التنظيم الانفعالي في الانفعالات والقرارات العقلانية لدى معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عُمان*". مجلة العلوم التربوية 21 (21).
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/44734
الملخصهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر استراتيجيات تنظيم الانفعال (إعادة التقييم والقمع التعبيري) بصفتها متغيرات وسيطة في العلاقة بين الانفعالات واتخاذ القرارات العقلانية، في الفصول الدراسية لدى معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عُمان، والتعرف إلى مستويات الانفعالات واستراتيجيات تنظيم الانفعال واتخاذ القرارات العقلانية، لدى عينة تكونت من 500 معلمة، كان اختيارهن بالطريقة العنقودية، ولتحقيق أغراض الدراسة استُخدم المنهج الوصفي، وطُبِّق مقياس نمط القرارات العقلانية، ومقياس استراتيجيات تنظيم الانفعال، ومقياس انفعالات المعلم مع الطلبة. وأظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي القياسي وجود تأثيرات مباشرة في الاتجاه الموجب لانفعال المتعة على القرارات العقلانية، واستراتيجيتي (إعادة التقييم والقمع التعبيري)، ووجود تأثيرات مباشرة في الاتجاه الموجب لاستراتيجيتي (إعادة التقييم والقمع التعبيري) على القرارات العقلانية. ومن خلال التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لتحليل الانحدار المتعدد القياسي، أظهرت النتائج أن كلا من استراتيجيتي (إعادة التقييم والقمع التعبيري) تؤديان دور الوسيط الجزئي في العلاقة بين الانفعالات الإيجابية (المتعة) واتخاذ القرارات العقلانية. كما أظهرت نتائج اختبار (ت) والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والمتوسطات المرجحة، أن معلمات الحلقة الأولى يمتلكن مستويات مرتفعة من الاستمتاع بالتدريس مع الطلبة في الفصول الدراسية، واستخدام استراتيجية إعادة التقييم لتنظيم انفعالاتهن، واتخاذ القرارات العقلانية، كما أن لديهن مستويات منخفضة من الانفعالات السلبية (الغضب والقلق) مع الطلبة في الفصول الدراسية، واستخدام بمستوى متوسط لاستراتيجية القمع التعبيري.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعانفعالات المعلم مع الطلبة
استراتيجيات تنظيم الانفعال
إعادة التقييم
القمع التعبيري
القرارات العقلانية
العنوانأثر استراتيجيات التنظيم الانفعالي في الانفعالات والقرارات العقلانية لدى معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عُمان
العنوان البديلEffect of Emotion Regulation Strategies on Emotions and Rational Decision-Making among Female Teachers in the First Cycle Schools in the Sultanate of Oman
النوعArticle
الصفحات117-141
رقم العدد21
رقم المجلد21
الملخص البديلThe current study aimed to investigate the effect of emotion regulation strategies (reappraisal and expressive suppression) as a-mediator in the relationship between emotions and rational decision-making in the classroom for female teachers in the first cycle in the Sultanate of Oman. Additionally, the study aimed to identify the levels of emotions, emotion regulation strategies and the style of rational decision making, in a sample of 500 female teachers. The study used a cross-sectional descriptive design. Participants were cluster method selected. The Rational Decision Style Scale, the Emotion Regulation Strategies Scale, and the Teacher Emotions Scale were administered to the study participants. The results of the standard regression analysis showed that there are positive direct effects of excitability of pleasure on rational decisions, of the stimulation of pleasure on the strategies of reappraisal and expressive suppression, and rationale and expressive repression strategies on rational decisions. Through the direct and indirect effects of multiple regression analyses in the Baron and Kenny method, the results showed that both reappraisal and expressive suppression strategies play a partial mediating role in the relationship between positive emotions (pleasure) and the pattern of rational decisions. The test results, arithmetic averages, standard deviations, and weighted averages also showed that the teachers have high levels of enjoying teaching with students during teaching and use the reappraisal strategy to regulate their emotions and rational decision-making, and they also have low levels of negative emotions (anger and anxiety) with students in classroom and intermediate level for the use of expressive suppression strategy.
ESSN672X-2706
المؤلفSalim Al-Haretheyyah, Amani
المؤلفSultan Al-Harthi, Ibrahim
المؤلفMohamed Imam, Mahmoud
الموضوعTeacher emotions with students
Emotion regulation strategies
Reappraisal
Expressive repression
Rational decisions


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة