القدرات الخاصة بالآداء الحركي لدى الطفل القطري "دراسة عاملية"
Abstract
يهدف البحث إلى تحديد المهارات الحركية الأساسية والقدرات الخاصة بالأداء الحركي وترشيح الاختبارات البدنية المناسبة لقياسها، والتوصل إلى بطارية اختبارات لتقويم مستوى المهارات الحركية الأساسية كمعيار للانتقاء بفترة الطفولة المبكرة، وأجرى البحث على عينة عشوائية من بين الأطفال الذكور برياض الأطفال بدولة قطر في عام 92/ 1993 قوامها 90 طفلاً، وتم تحديد المهارات الحركية الأساسية ومنها: المشي، الجري، الوثب، الرمي، الحجل، الدفع، الخطو، ثم رشحت الاختبارات المناسبة لقياس هذه المهارات، واستخدم الباحث ستة عشر اختبارا حركياً لقياس الإنجاز الرقمي للمهارات الحركية لدى الأطفال، واستخدم التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية لتحليل مصفوفة الارتباط باستخدام التدوير المائل بغرض التوصل إلى البناء العاملي للمهارات الحركية الأساسية للأطفال وتم استخلاص ستة عوامل مائلة كبناء عاملي للمهارات الحركية وتم قبول وتفسير ثلاثة عوامل هي: عامل القوة المميزة بالسرعة لمهارات الرمي والمشي والحجل، وعامل تناسق المهارات الحركية الأساسية، وعامل السرعة الحركية في أداء المهارات الحركية الأساسية، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاختبارات الحركية تصلح كمؤشر علمي لانتقاء الأطفال وتوجيههم للممارسة الرياضية المناسبة وهي: رمي الكرة الصغيرة لمسافة، قياس سرعة رد الفعل، المشي 30 متر، الجري في المكان خلال 30 ثانيه، الوثب العمودي من الثبات، ووحدات البطارية المستخلصة يمكن استخدامها في مجال الانتقاء الرياضي لدى الأطفال.