القيم الأسرية المتضمنة بمناهج الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية في دولة قطر
Abstract
يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على مقدار ما يساهم به محتوى كتب الاقتصاد المنزلي المقرر حالياً على طالبات المرحلة الثانوية في دولة قطر في عرض القيم التي يؤمن بها
أفراد الأسرة. وصممت الباحثة قائمة من القيم الأسرية بعد الاطلاع على البحوث والكتابات السابقة في مجال القيم وتم عرض القائمة على الأساتذة المتخصصين لإبداء الرأي، ومن ذلك تم التوصل إلى الصورة النهائية للقائمة وتم اختيار كتب الاقتصاد المنزلي بالصفوف الثلاثة الثانوية، واستخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى وتم التحليل على أساس أولا: وحدة التسجيل وهي الفكرة وصنفت إلى صريحة وضمنية، وثانيا: وحدة السياق وهي الفقرة التي تحيط بالفكرة وتم التأكد من صدق التحليل بالاستعانة بشخص آخر، أما ثبات التحليل فقد كان الاتساق بين المحلل ونفسه. وأظهرت النتائج:
1- قائمة للقيم الأسرية التي يجب أن تتضمنها مناهج الاقتصاد المنزلي.
2- افتقار مناهج الاقتصاد المنزلي بشكل كبير إلى القيم الأسرية التي احتوتها قائمة الدراسة وتوفر بعض القيم بنسبة محتوى أكتر من النسب المخصص لها في المعيار وهي (الصحة- تعلم مهارات- الجمال والفن).
3- عدم وجود نوع من الترابط والتوازن في تقديم الخبرة بالنسبة لقائمة القيم.