عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Nabhan, Moosa [موسى النبهان]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:12:34Z
تاريخ النشر2001
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 2001, Vol. 10, No. 20, Pages 125-152.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8201
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى تطوير أداة تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة لقياس درجة رضا الطلبة عن الدراسة في كلية اليوم التربوية في جامعة مؤتة، والتحقق من مدى اختلاف تلك الدرجة بدلالة كل من جنس الطلبة و البرنامج الدراسي (بكالوريوس، دبلوم، ماجستير) و السنة الدراسية .وقد جرى فعلا تطوير أداة تتألف من 33 فقرة توزعت على أربعة أبعاد و تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة تجعل من استخدامها في أغراض بحثية و تقويمية أمرا ممكنا. إذ جرى تحليل عاملي علي فقرات المقياس من ناحية، والتأكد من إجراءات صدق المحك التلازمي و صدق المحكمين، وتحليل إجمالي للمقياس و حساب معامل ثبات الاستقرار وثبات الاتساق الداخلي له ككل، ولأبعاده الأربع من ناحية أخرى. أوضحت نتائج الدراسة أن درجة رضا الطلبة عن الدراسة في كليات العلوم التربوية متوسطة، وترتبط ضعيفا و ذا دلالة بمستوى تحصيلهم في الجامعة. كما أشارت النتائج أيضا إلى أن درجة رضاهم لا تختلف باختلاف الجنس أو المرحلة الدراسية. وقد انبثق عن هذه الدراسة عدد من التوصيات المتعلقة بضرورة أن يهتم متخذو القرار في الجامعة بواقع الكلية ماديا وأكاديميا لزيادة درجة رضا الطلبة عن الدراسة فيها من جانب، و ضرورة الاستمرار في إجراء البحوث و الدراسات ذات العلاقة.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعUniversity Education
التعليم الجامعي
العنوانتطوير أداة لقياس درجة الرضا عن الدراسة في كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة
العنوان البديلDeveloping a students' satisfaction level of studying at the faculty of education of Mu'tah University
النوعArticle
الصفحات125-152
رقم العدد20
رقم المجلد10
الملخص البديلThe current study aims at developing a students' satisfaction level of studying at the Faculty ofEducation ofMu'tah University and to assess, whether this level differs by sex, year (1,2,3, and 4), and academic level ( bachelor, diploma, and master). A scale of thirty three items distributed on four dimensions has been developed using factor analysis with rotation. Validity (judgmental and concurrent) and internal consistency reliability have been assessed. The study results have shown that there is no effect on satisfaction level due to sex, year, and academic level. In addition, the correlation between students' satisfaction and their achievement is low but significant. Finally, some related recommendations were addressed accordingly.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة