Show simple item record

AuthorAl Mutawa, Najat [نجاة عبد العزيز المطوع]
Available date2009-11-25T13:15:30Z
Publication Date1996
Publication NameJournal of the E. R. C.
CitationJournal of the E. R. C., 1996, Vol. 5, No. 9, Pages 7-37.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8295
Languageen
PublisherQatar University
SubjectEnglish Language
اللغة الأنجليزية
TitleAttitudes of Kuwait Society towards introducing English as a Foreign Language at Primary Schools (EFLPS)
Alternative Titleاتجاهات المجتمع الكويتي نحو تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية
TypeArticle
Pagination7-37
Issue Number9
Volume Number5
Alternative Abstractكان موضوع ادخال اللغة الانجليزية في منهج المدارس الابتدائية بدولة الكويت محل جدل بين المختصين في وزارة التربية . ولم يناقشه المواطنون حتى ابريل 1993‏، عندما صار قرار وزاري يقضي بتدريس اللغة الانجليزية في الصف الاول الابتدائي اعتبارا من سبتمبر 1993. وكما كان متوقعا ، فقد اثار القرار جدلا واسع النطاق في المجتمع الكويتي . ‏وتحاول هذه الدراسة تقويم اتجاهات المجتمع الكويتي نحو تدريس اللغة الانجليزية في المدارس الابتدائية ، وذلك من خلال الآراء التي تم الحصول عليها بعد توزيع استبانة على عينة عشوائية مكونة من 1200 ‏شخصا ، من مختلف المؤسسات والمناطق السكنية في البلاد . ‏وتشير نتائج الدراسة إلى تأييد غالبية أفراد العينة لمبدأ ادخال اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في المدارس الابتدائية . لكن أغلبهم أعربوا عن قلقهم بشأن اللغة الانجليزية على تحصيل التلاميذ في اللغة العربية وعلى تأثيرها على الجدول الدراسي بالإضافة الى نقص المعلمين المؤهلين لتدريسها ، خاصة الكويتيين، سيما وأن معظمهم لم يتدربوا سابقا على التدريس . ‏كما وكانت أراء العينة متضاربة بشأن الفكرة القائلة أن سنوات التدريس الأول هي أفضل فترة لتدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في المدارس الابتدائية .


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record