تصفح حسب المؤلف "بوعناني, مصطفى"
-
الأداء الأكاديمي والتصور العالمي للتعلم : من مسؤوليات التكوين والتأطير إلى ترسيخ المسؤولية الاجتماعية
بوعناني, مصطفى ( Language Art , 2018 , Article)يتأسس النظر في خصوصية هذ الموضوع على ابراز أهمية "التصور العالمي للتعلم" في تطوير أداء أكاديمي جامعي متميز، تتحقق بمقتضاه ثوابت الربط بين أمرين اثنين : ١- مراعاة خصوصيات الفرد البيولوجية والفسيولوجية. والمعرفية والثقافية... ... -
التعبير الكتابي لدى المتعلم: بين صعوبات التعلم، ومنظور المدرس
بونتل, نور الدين; بوعناني, مصطفى; زغبوش, بنعيسى ( جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية , 2018 , Article)"يستفيد التلميذ من (1615) ساعة من تعلم اللغة العربية على امتداد التعليم الإلزامي” (المجلس الأعلى للتعليم. 2008). وهو ما يفيد نظريا أن يكون بالمرحلة النهائية من التعليم الابتدائي (السنة 6). قد اكتسب قدرة على توظيف الكفايات ... -
السياسة اللغوية في المغرب: بين المرجعية الدستورية واقتضاءات التعدد اللساني والثقافي
بوعناني, مصطفى ( مخبر اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة البليدة , 2018 , Article)يبدو أن أمر افتحاص أية سياسة لغوية، وفي أي بلد كان، يتجاذبه منزعان متفاعلان بالضرورة. يتأسس الأول على اقتضاءات المرجعية الدستورية التي انبثقت عنها هذه السياسة، ويحدد الثاني الرؤية الاستراتيجية التي بها تم تفعيل متطلبات ... -
الكتابة العربية: مظاهر تأثير الوعيين الفونولوجي والمورفولوجي على الوعي الإملائي
بولحوش, فاطمة; بوعناني, مصطفى ( جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية , 2018 , Article)يرتبط فعل الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء). وفق ثوابت التصور المعرفي الديداكتيكي على أهمية المعارف الميطافونولوجية في تدعيم مسارات تعلم القراءة والكتابة في المراحل الأولى للتعلم (بولحوش.2015). لكن هذه المعارف لا تبقى كافية ... -
اللغة العربية وتعليمية القراءة والكتابة باعتماد الطريقة المقطعية: بين العتاد اللساني والمعالجة المعرفية
بوعناني, مصطفى ( المعهد العالي للدراسات التّطبيقيّة في الإنسانيّات بقفصة - جامعة قفصة , 2019 , Article)بما أن اللغة تتحقق وفق مظهرين اثنين: إدراكي وإنجازي. فإن مباشرة الفعل الإنجازي السليم منها لا يستقيم دون استيفاء المنجز لكل ثوابت الإدراك الصحيح لمكونات اللغة وضوابطها؛ بما فها الوقائع والعناصر والعلاقات والأحكام. والوقائع ... -
المُكوِّّنَان الصرفيّ والتَّركيبيّ في كتبِّ تدريس اللغةِّ العربيةِّ للمرحلةِّ الابتدائيةِّ في قطر.
عاطف, أماني حسين علي (2022 , Master Thesis)ينخرط موضوع البحث في إحدى المشاريع العلمية التي يشرف عليها "فريق البحث في اللسانيات والعلوم المعرفية". ويتمحور المشروع حول موضوع: في اللسانيات التعليمية: دراسات حول واقع تعليم اللغة العربية وتعلمها في المستوى الابتدائي ... -
ترتيب ديدكتيكي للصوامت الحروف العربية بالمقررات الدراسية وفق معايير النطق وحركة اليد والشكل البصري
شاكري, رشيد; بوعناني, مصطفى; زغبوش, بنعيسى; حميدي, سعيد ( جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية , 2018 , Article)بعيدا عن التراتيب المعجمية والمعلوماتية. تناقش هذه الدراسة مقتضيات بلورة تنظيم جديد لترتيب الصوامت (الحروف) العربية تكون له أبعاد تربوية، ويتأسس على معايير علمية محددة ودقيقة. يمكن اعتماده في المقررات الدراسية. من هذا ... -
تطور الوعي الصرفي في اللغة الفرنسية ومساهمته في تطوير الوعي الإملائي عند تلامذة المستوى الرابع ابتدائي الناطقين بالعربية والمتمدرسين بالمغرب وكندا
بوعناني, مصطفى; فيزجو, أنيلا; ربيع, عبد العزيز ( جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية , 2018 , Article)يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى مساهمة الوعي الصرفي في امتلاك القدرة على إملاء كلمات باللغة الفرنسية عند تلامذة المستوى الرابع ابتدائي الناطقين بالعربية والمتمدرسين في سياقين مدرسيين مختلفين. الأول بالمغرب والثاني بكندا. ...