"السيرسالة" والشكيل التيبوجرافي في الرواية القطرية (من البحار القديم إليك أنموذجا)
Abstract
تعنى هذه الدراسة بالوقوف عند نمط من أنماط التجريب الشكلي والتيبوجرافي وعلاقته بالهوية وهذا النمط الشكلي هو الذي يمزج بين فني "الرسالة" و "سِيَر الليالي العربية" لاسيما ألف ليلة وليلة، وأطلقنا عليه نمط رواية "الـسيرسالة " - لو جاز لنا استخدام هذا التعبير –وقد ظهر هذا الشكل وغيره من الأشكال التجريبية نتيجة انعكاس المتغيرات السياسية العربية والدولية، لاسيما حرب الخليج الثانية، وأحداث سبتمبر، وثورات الربيع العربي على النص الروائي، وأصبح التجريب في الشكل الروائي يشكل هاجسا كبيرًا لدي الروائيين العرب، بعد أن غدت الهوية العربية في مهب الريح.
ونتيجة هذه الأحداث المتلاحقة - التي أصبح العدو فيها صديقا والشقيق عدوا- لم يجد الروائي بدا من استلهام أشكال نوعية تتوافق وطبيعة الواقع من ناحية والتشكيل التجريبي للرواية من ناحية ثانية ورصدت الدراسة بعض الأشكال المستحدثة التي تبلورت إرهاصاتها في مرحلة سابقة، لكنها شكلت ظاهرة بارزة في معظم الروايات العربية المعاصرة، ونقف عند هذا النمط التجريبي - على سبيل التمثيل وليس الحصر- في الرواية القطرية، ونطبقه على رواية " من البحار القديم إليك " لدلال خليفة، ونعالجه من خلال عدة محاور هي:
- المفهوم والمقومات: يتناول مفهوم التشكيل الروائي المزجي وعلاقته بالأشكال الروائية المستحدثة فضلا عن معالجة المقومات التي أدت إلى شيوع هذا التجريب الشكلي
- آليات التشكل التجريبي المزجي: وتمثل في آليتين جوهريتين هما: التشكيل السردي للرسالة، والتشكيل السردي للسير العربية لاسيما " الليالي العربية "
- التشكيل التيبوجرافي: وتمثل في الرسم الكتابي، واللوحات والرسوم المختلفة ودلالتها في نسيج الرواية القطرية
- التشكيل الدلالي: وتمثل في الدلالة السياسية والاجتماعية التي تطرحها الرواية ونتطلع إلى تشكيل رؤية نقدية تعالج الظواهر السردية على أسس معيارية، تستلهم روح العصر وتفيد من منجزات الماضي وتنطلق صوب المستقبل
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/11005Collections
- 2018 - Volume 2 - Issue 2 [12 items ]