تجلّيات "رموز" تراث الخليج العربي في المسرح القطري المعاصر دراسة في مسرحية "مساء للموت"
الملخص
تتعرض هذه الدراسة إلى آلية توظيف تراث الخليج العربي في فترة ما قبل النفط والحداثة في المسرح القطري المعاصر، من خلال دراسة العرض المسرحي وليس النص المسرحي. فهي تمثل قراءة لفضاءات المشهد المسرحي القطري بما يحويه من فنون أدائية تمثيلية ورقصات فولكلورية وسينوغرافيا، تتخذ من مناهج الفن المعاصر وتقنياته البشرية والتكنولوجية معادلا تشكيليا لها، وذلك وفق رؤية إخراجية لجيل أكاديمي صاعد مزج أصالة تراثه الخليجي بالمعاصرة.
وعلى الرغم من أن المشهد المسرحي في هذا الاتجاه الفني غارق في تفاصيل البيئة الخليجية القديمة ومعاناة الإنسان الخليجي من ضنك الحياة وأهوال البحر في بحثه عن الرزق وصراع البقاء مع الطبيعة، فإنه يتقاطع في بنيته الدرامية وأنساقه الفكرية بواقع الإنسان الخليجي والعربي المعاصر.
وتعد مسرحية «مساء للموت» للمخرج القطري علي الشرشني نموذجا يرى فيه الباحث مادة درامية خصبة للقراءة النقدية والتعرف على طبيعة التكوين الفني والدرامي لهذا الاتجاه الأكاديمي في المسرح القطري، والذي يتخذ من النظريات العلمية في الإخراج المسرحي وإعداد الممثل أساسا للتعبير عن موقفه النقدي ورؤيته للعالم وصراعات النزعات الإنسانية.
معرّف المصادر الموحد
http://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazineDOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/11015المجموعات
- المجلد 2 - العدد 2 - 2018 [12 items ]