مَنظومة ابن الشِّحنَة في علوم البلاغة العربية : (عرض، وتحليل، ونَقد)
التاريخ
2019البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
في أزمان من تاريخ الأمّة الإسلاميّة شاعت المنظومات التعليمية في علوم وفنون مختلفة، وكان لعلم البلاغة نصيب منها، وكانت منظومة ابن الشِّحنَة الحلبيّ الكبير (ت815هـ/1412م) المسمّاة «مئة المعاني والبيان» أوّل منظومة بلاغيّة وصلتنا تامّة، وجمعت أبواب البلاغة ومباحثها بإيجاز شديد، فأقبل عليها المعلِّمون والمتعلِّمون؛ حفظًا وشرحًا وتدريسًا، ودارت حولها حركة تأليفيّة واسعة، حتى زادت شروحها على الثّلاثين، فطُبِع بعضها، وما زالَ البعضُ الآخرُ ينتظرُ.
ولكنّ هذه المنظومة –على أهميّتها وأثرها في حقل التّصنيف البلاغيّ¬– لم تحظ بدراسة تحليليّة تُبيّن خصائصها؛ وتكشف عن مكانتها من تاريخ الدّرس البلاغيّ؛ حالُها حالُ جُلِّ المنظومات البلاغيّة الأخرى.
لذا كان هذا البحث الذي يبدأ بتمهيد، ثمّ يتكلَّم على هذه المنظومة عرضًا وتحليلًا من حيثُ: خُطبة النّاظم، ومضمون المنظومة، ونسبتها إلى ابن الشِّحنَةِ، وذيوعها، وطبعاتها، وهندستها البنائيّة، وأسلوب نظْمِها، ومنهجها، وتأثّر ناظمها بالخطيب القزوينيّ، وطريقة عرضه المادّة البلاغيّة، وموضوعات أخرى متفرِّقة، ثم ينتهي البحث بخاتمة تبيّن مكانة منظومة ابن الشِّحنَة من تاريخ التأليف البلاغيِّ.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/12509المجموعات
- 2019 - Volume 3 - Issue 1 [8 items ]