من اللسانيات البنيوية إلى سيميائيات المسرح : إسهام حلقة براغ اللسانية
Abstract
لا أحد يجادل في الدور الريادي الذي لعبته حلقة براغ اللسانية خلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الفارط في تطور الفكر اللساني العالمي، على أن قلّة من الناس يعرفون أن الفضل يرجع إليهم في نشأة سيميائيات الثقافة والفن بعامة، وسيميائيات المسرح على وجه الخصوص. فقد حاولوا نقل العدة المفاهيمية والإجراءات المنهجية التي صيغت لدراسة اللغة الطبيعية إلى دراسة أنظمة رمزية أخرى، محاولين بذلك تحقيق حلم فرديناند دو سوسير بقيام علم شامل للعلامات. هكذا تحاول هذه المقالة أن ترصد هذا الانتقال من اللسانيات البنيوية إلى السيميائيات المسرحية، مسلطة الضوء على شروط ترحيل جملة من المفاهيم الأساسية من المجال اللساني إلى مجال الدراسات المسرحية، وأن تبرز الدور الحاسم الذي لعبه رواد الحلقة في رسم المنحى الذي سيتخذه البحث السيميائي المسرحي بعدهم.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/12510Collections
- 2019 - Volume 3 - Issue 1 [8 items ]