مجلة العلوم التربوية
المجموعات في هذه الوحدة
-
2002 - Volume 01 - Issue 01 [11 items ]
-
2002 - Volume 02 - Issue 02 [11 items ]
-
2003 - Volume 03 - Issue 03 [9 items ]
-
2003 - Volume 04 - Issue 04 [8 items ]
-
2004 - Volume 05 - Issue 05 [8 items ]
-
2004 - Volume 06 - Issue 06 [8 items ]
-
2005 - Volume 07 - Issue 07 [8 items ]
-
2005 - Volume 08 - Issue 08 [7 items ]
-
2006 - Volume 09 - Issue 09 [6 items ]
-
2006 - Volume 10 - Issue 10 [6 items ]
-
2007 - Volume 11 - Issue 11 [8 items ]
-
2007 - Volume 12 - Issue 12 [14 items ]
-
2007 - Volume 13 - Issue 13 [15 items ]
-
2019 - Volume 14 - Issue 14 [7 items ]
-
2020 - Volume 15 - Issue 15 [7 items ]
-
2020 - Volume 16 - Issue 16 [7 items ]
-
2021 - Volume 17 - Issue 17 [7 items ]
-
2021 - Volume 18 - Issue 18 [7 items ]
-
2022 - Volume 19 - Issue 19 [7 items ]
-
2022 - Volume 20 - Issue 20 [7 items ]
-
2023 - Volume 21 - Issue 21 [10 items ]
-
2023 - Volume 22 - Issue 22 [10 items ]
-
2023 - Volume 23 - Issue 23 [10 items ]
-
2024 - Volume 24 - Issue 1 [10 items ]
-
2024 - Volume 24 - Issue 2 [8 items ]
أحدث التسجيلات التي تم ارسالها
-
An Eye on the Future: Student Plans for Higher Education in Qatar
( Qatar University Press , 2024 , Article)Education is identified as very critical to the achievement of the goals that were specified as strategic to Qatar’s socio-economic progress and development. At the core of the country’s policy plans is the need to develop ... -
Special Education Teachers’ Self-Efficacy and Knowledge of Learning Disabilities in inclusive Education in Qatar
( Qatar University Press , 2024 , Article)It has been almost two decades since inclusive education was incorporated in Qatar’s education system, during which the country has heavily invested in enhancing its inclusive education. In this study, we examine Qatar’s ... -
درجةُ تضمينِ عاداتِ العقل في كُتب الفيزياءِ للمرحلة الثَّانويةِ في قَطر والأردُن وفلَسطين – دراسةٌ مقارِنة
( Qatar University Press , 2024 , Article)تهدف الدراسةُ الحالية للكشف عن درجة تضمين كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية في كلٍّ من قطر والأردن وفلسطين لعادات العقل، بالإضافة إلى المقارنة بين هذه الدول من حيث اشتمال الكتب على عادات العقل. لتحقيق أهداف الدراسة استخدم ... -
جودةُ المساقاتِ الإلكترونيةِ في برنامج ماجستير التَّربية في الجامعاتِ الفلسطينيةِ من وجهة نَظر الطَّلبة
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى تطوير معايير جودة المساق الإلكتروني واستخدامها لتقييم جودة مساقات إلكترونية ببرنامج ماجستير التربية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الطلبة. اتبعت الدراسة المنهج الخليط؛ الكمي والكيفي، وتكونت عينة الدراسة ... -
بناءُ مقياسٍ للسعادة الزوجية ودراسةُ خصائصِه السيكومترية على عينةٍ من المتزوِّجين في سلطنة عُمان
( Qatar University Press , 2024 , Article)لما كان مفهوم السعادة الزوجية يختلف من ثقافة الى أخرى، فقد هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس للسعادة الزوجية ودراسة خصائصه السيكومترية لدى عينة من المتزوجين في سلطنة عمان. تضمنت الدراسة مرحلتين: تناولت الأولى إجراءاتِ ... -
واقعُ تطبيقِ طالباتِ كليَّة التربيةِ بجامعة قَطر للتكنولوجيا في مقرَّر التدريبِ الميداني
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق طالبات كلية التربية بجامعة قطر للتكنولوجيا في مقرر التدريب الميداني. ولتحقيق أهداف الدراسة طُبِّق المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توزيع أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة تكونت من (65) ... -
واقع تطبيقِ معاييرِ إدارةِ الجودةِ الشاملة في التَّدريس المُدمج بجامعةِ لُوسيل
( Qatar University Press , 2024 , Article)استهدفت الدراسة التعرُّف على درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في التدريس المُدمج بجامعة لوسيل، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، وذلك ضمن متغيِّرات: النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة، والرتبة الأكاديمية. وقد استخدم ... -
التوافقُ الأكاديميُّ في التعليمِ الجامعيِّ من وجهةِ نظر الطَّلبة ذوي الإعاقةِ في سلطنةِ عُمان
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى تحديد مدى التوافق الأكاديمي في التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة ذوي الإعاقة في جامعات سلطنة عمان، والبحث عن فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات المستقلة المؤثرة في التوافق الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة، ... -
مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى لدى معلمات العلوم الجدد في ضوء عدد من المتغيرات - دراسة مسحية طولية
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى قياس مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى لدى معلمات العلوم الجدد خلال العام الدراسي بواقع ثلاث مرات، في ضوء عدد من المتغيرات التصنيفية، هي: مؤسسة الإعداد، والمعدل التراكمي، والصفوف التي تدرسها المعلمة، وسنوات ... -
Implications of the Creative Curriculum from the Perspectives of Educators in Qatar University Early Childhood Center
( Qatar University Press , 2024 , Article)To better understand the effectiveness of any implemented early childhood curriculum, it is vital to pay attention to the experiences of early childhood educators who practiced that curriculum. The purpose of this research ... -
الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)
( Qatar University Press , 2024 , Article)استهدفت الدراسة الحالية قياس مستوى الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت (OLSES)، الذي طوَّره ... -
اضطراب ضغط ما بعد الصدمة والأمن النفسي لدى عينة من أهالي ضحايا فايروس كورونا في قطاع غزة
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين اضطراب ضغط ما بعد الصدمة ومستوى الأمن النفسي لدى عينة من أهالي ضحايا فايروس كورونا في قطاع غزة، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، اختيرت عينة عشوائية من أهالي ... -
فاعلية برنامج إثرائي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي مقترح في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان واتجاهاتهم نحوه، وقد استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي، وصمموا البرنامجَ ... -
مدى تضمُّن أبعاد الثقافة العلمية في المشاريع المشاركة في برنامج جلوب البيئي في سلطنة عُمان
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تضمُّن أبعاد الثقافة العلمية في المشاريع المشاركة في برنامج جلوب البيئي في سلطنة عمان. ولتحقيق هذا الهدف صُممت أداة الدراسة، وهي بطاقة تحليل محتوى المشاريع العلمية في ضوء أبعاد الثقافة ... -
الصحة النفسية وعلاقتها بالاتجاه نحو العمل لدى السوريين العاملين في القطاع الصحي داخل سوريا وخارجها
( Qatar University Press , 2024 , Article)يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الصحة النفسية والاتجاه نحو العمل، لدى عينة من العاملين السوريين في القطاع الصحي المقيمين داخل سوريا وخارجها خلال انتشار فيروس كورونا المستجد. وتعرَّف دلالة الفروق في الصحة النفسية ... -
الدوجماتية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى الدوجماتية لدى الطلبة في جامعة الملك سعود وجامعة المجمعة، وكذلك الكشف عن الفروق في الدوجماتية وفق الجامعة، والجنس، والمستوى الدراسي، والمعدل التراكمي، والتخصص العلمي، والاشتراك في الأنشطة ... -
بناء برنامج تعليمي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم الجغرافية الحديثة لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم الجغرافية الحديثة لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك، اختيرت ... -
فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المهارات الاجتماعية وخفض السلوك الانسحابي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة في مركز الشفلح
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المهارات الاجتماعية وخفض السلوك لدى الأشخاص ذوي الإعاقة في مركز الشفلح بدولة قطر، تكونت العينة من (100) منتسب ومنتسبة، وتكونت العينة شبه التجريبية من (22) منتسبًا ... -
The Effect of Foreign Language Reading Anxiety on Jordanian EFL Teachers' Orientation and Strategy Use
( دار نشر جامعة قطر , 2024 , Article)Using the Foreign Language Reading Anxiety Scale (FLRAS), this study explores the core determinants of reading anxiety among Jordanian EFL teachers. It investigates the correlation between anxiety factors and strategy ... -
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات التعبيرية والتفاعُل الاجتماعي لدى أطفالِ ما قَبل المدرَسة
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسةُ إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المهارات التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة، وتحدَّدت خمسُ مهارات لتنميتها، هي: المهارات التعبيرية اللغوية، وتكوين الصداقات، والتعبير عن ...