كلية العقل حفظها وتنميتها لدى علماء النفس ومؤسسات التعليم والصحة النفسية بدولة قطر : دراسة تقويمية مقاصدية
Abstract
يتناول البحث بالدراسة كلية العقل من حيث حفظها وتنميتها لدى علماء النفس، ومؤسسات التعليم والصحة النفسية بدولة قطر، وقد بدأته الباحثة بمقدمة موضحة فيها أهمية البحث، وأسباب اختيار الموضوع، وأهدافه، وحدوده، والدراسات السابقة فيه، ثم قسمته إلى أربعة فصول، حيث تناول الفصل الأول الحديث عن كلية العقل وحفظها في الدرس المقاصدي، وتناول الفصل الثاني الحديث عن حفظ العقل وتنميته لدى علماء النفس، وتناول الفصل الثالث بيان العوامل المؤثرة في حفظ العقل، وأساليب تنميته، وأثر ذلك في تحقيق مقصد الشارع من حفظ العقل لدى المؤسسات بدولة قطر، وتناول الفصل الرابع التقويم المقاصدي لحفظ العقل وتنميته لدى علماء النفس، ومؤسسات التعليم والصحة النفسية بدولة قطر. وقد انتهجت الباحثة في دراستها هذه كلا من المنهج الاستقرائي، والاستنباطي، والوصفي، والمنهج النوعي.
وانتهى البحث بتقرير أن الوسائل والأساليب المتبعة والمعتبرة في حفظ العقل وتنميته لدى علماء النفس، ومؤسسات التعليم والصحة النفسية بدولة قطر لها أثر فاعل وهام في حفظ العقل من جانب الوجود والعدم، وأكدت الدراسة التقويمية المقاصدية لهذه الأساليب وجود أثر لها في الدراسات الإسلامية، وتتضمن مصالح جمة تتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية، مما يحدث التكامل بين الدراسات الإسلامية والنفسية في حفظ العقل وتنميته.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/12621Collections
- الفقه وأصوله [69 items ]