الكتابة العربية: مظاهر تأثير الوعيين الفونولوجي والمورفولوجي على الوعي الإملائي
الملخص
يرتبط فعل الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء). وفق ثوابت التصور المعرفي الديداكتيكي على أهمية المعارف الميطافونولوجية في تدعيم مسارات تعلم القراءة والكتابة في المراحل الأولى للتعلم (بولحوش.2015). لكن هذه المعارف لا تبقى كافية لتدعيم مسالك معرفة المتعلم بكل تفاصيل القراءة والكتابة، إذ غالبا ما يستضم المتعلم خلال تعلمه بتعقد نظام القراءة والكتابة. مما يستدعي معارف أخرى تركيبية. دلالية. معجمية. مورفولوجية...
يتحدد الهدف الأساسي من هذه الدراسة التأكيد على أهمية الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء) في كل مسارات الإنجاز والإدراك اللغوي في العملية التعليمية التعلمية داخل المدرسة المغربية الخاصة.
لقد أكدت العديد من الأبحاث على أهمية الوعي الفونولوجي في المراحل الأول للتعلم (بولحوش. 2015) لكن هذه المعرفة تتأثر بمعرفة مورفولوجية ضمنية في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي (Egan, J.& Pring,L.2004) تتطور تدريجيا لتصبح ذات أهمية في المستويات اللاحقة من التعليم.
اعتبارا لذلك ستحاول هذه الدراسة التحقق من أهمية الوعي الفونولوجي والوعي المورفولوجي في تدعيم وتطوير مسارات تعلم الإملاء. وتعزيزه في مدرسة المغربية الخاصة عند المستويين الثاني والرابع ابتدائي من التعليم الأساس.
معرّف المصادر الموحد
http://search.mandumah.com/Record/1008474DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/13047المجموعات
- اللغة العربية [129 items ]