عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفبولحوش, فاطمة
المؤلفبوعناني, مصطفى
تاريخ الإتاحة2020-03-02T07:49:58Z
تاريخ النشر2018
اسم المنشورأبحاث معرفية
الرقم المعياري الدولي للكتاب2336-0364
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/13047
معرّف المصادر الموحدhttp://search.mandumah.com/Record/1008474
الملخصيرتبط فعل الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء). وفق ثوابت التصور المعرفي الديداكتيكي على أهمية المعارف الميطافونولوجية في تدعيم مسارات تعلم القراءة والكتابة في المراحل الأولى للتعلم (بولحوش.2015). لكن هذه المعارف لا تبقى كافية لتدعيم مسالك معرفة المتعلم بكل تفاصيل القراءة والكتابة، إذ غالبا ما يستضم المتعلم خلال تعلمه بتعقد نظام القراءة والكتابة. مما يستدعي معارف أخرى تركيبية. دلالية. معجمية. مورفولوجية... يتحدد الهدف الأساسي من هذه الدراسة التأكيد على أهمية الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء) في كل مسارات الإنجاز والإدراك اللغوي في العملية التعليمية التعلمية داخل المدرسة المغربية الخاصة. لقد أكدت العديد من الأبحاث على أهمية الوعي الفونولوجي في المراحل الأول للتعلم (بولحوش. 2015) لكن هذه المعرفة تتأثر بمعرفة مورفولوجية ضمنية في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي (Egan, J.& Pring,L.2004) تتطور تدريجيا لتصبح ذات أهمية في المستويات اللاحقة من التعليم. اعتبارا لذلك ستحاول هذه الدراسة التحقق من أهمية الوعي الفونولوجي والوعي المورفولوجي في تدعيم وتطوير مسارات تعلم الإملاء. وتعزيزه في مدرسة المغربية الخاصة عند المستويين الثاني والرابع ابتدائي من التعليم الأساس.
اللغةar
الناشرجامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية
الموضوعالإنجاز اللغوي المكتوب
الوعي الفونولوجي
الوعي المورفولوجي
الإملاء العربي
المدرسة الخاصة
المستويان: الثاني والرابع إبتدائي
العنوانالكتابة العربية: مظاهر تأثير الوعيين الفونولوجي والمورفولوجي على الوعي الإملائي
النوعArticle
الصفحات121 - 155
رقم المجلد9
dc.accessType Abstract Only


الملفات في هذه التسجيلة

الملفاتالحجمالصيغةالعرض

لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة.

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة