الكتابة العربية: مظاهر تأثير الوعيين الفونولوجي والمورفولوجي على الوعي الإملائي
Author | بولحوش, فاطمة |
Author | بوعناني, مصطفى |
Available date | 2020-03-02T07:49:58Z |
Publication Date | 2018 |
Publication Name | أبحاث معرفية |
ISSN | 2336-0364 |
Abstract | يرتبط فعل الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء). وفق ثوابت التصور المعرفي الديداكتيكي على أهمية المعارف الميطافونولوجية في تدعيم مسارات تعلم القراءة والكتابة في المراحل الأولى للتعلم (بولحوش.2015). لكن هذه المعارف لا تبقى كافية لتدعيم مسالك معرفة المتعلم بكل تفاصيل القراءة والكتابة، إذ غالبا ما يستضم المتعلم خلال تعلمه بتعقد نظام القراءة والكتابة. مما يستدعي معارف أخرى تركيبية. دلالية. معجمية. مورفولوجية... يتحدد الهدف الأساسي من هذه الدراسة التأكيد على أهمية الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء) في كل مسارات الإنجاز والإدراك اللغوي في العملية التعليمية التعلمية داخل المدرسة المغربية الخاصة. لقد أكدت العديد من الأبحاث على أهمية الوعي الفونولوجي في المراحل الأول للتعلم (بولحوش. 2015) لكن هذه المعرفة تتأثر بمعرفة مورفولوجية ضمنية في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي (Egan, J.& Pring,L.2004) تتطور تدريجيا لتصبح ذات أهمية في المستويات اللاحقة من التعليم. اعتبارا لذلك ستحاول هذه الدراسة التحقق من أهمية الوعي الفونولوجي والوعي المورفولوجي في تدعيم وتطوير مسارات تعلم الإملاء. وتعزيزه في مدرسة المغربية الخاصة عند المستويين الثاني والرابع ابتدائي من التعليم الأساس. |
Language | ar |
Publisher | جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية |
Subject | الإنجاز اللغوي المكتوب الوعي الفونولوجي الوعي المورفولوجي الإملاء العربي المدرسة الخاصة المستويان: الثاني والرابع إبتدائي |
Type | Article |
Pagination | 121 - 155 |
Volume Number | 9 |
Files in this item
Files | Size | Format | View |
---|---|---|---|
There are no files associated with this item. |
This item appears in the following Collection(s)
-
Arabic Language [129 items ]